إعلان

إنشاء أول ميناء جاف في مصر بتكلفة 100 مليون دولار

12:44 م الجمعة 03 نوفمبر 2017

هشام عرفات وزير النقل

القاهرة- مصراوي:

اجتمع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع الوحدة المركزية بوزارة المالية للمشاركة مع القطاع الخاص؛ لاستعراض خطوات طرح أول ميناء جاف في مصر، وهو "6 أكتوبر الجاف"، قبل العرض على اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص.

وقال "عرفات"، إن اللقاء يأتي في إطار خطة الوزارة النقل لإنشاء منظومة لوجيستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانيء جافة ومراكز لوجيستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار الوزير، إلى انتهاء دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، لافتا أن المشروع عبارة عن إنشاء أول ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر، ومركز لوجيستي.

وأضاف، أن الميناء على مساحة 100 فدان، وسيُطرح بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص، والانتهاء من كافة الإجراءات بنظام المزايدة العلنية، بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، يعقبه طرح مركز لوجيستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف.

ولفت "عرفات" أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية، بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

حضر اللقاء رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة ومستشارو الوزير للوجيستيات والاستثمار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان