إعلان

رئيس تشاد: لن نسمح لأحد بالاستيلاء على موارد إفريقيا

12:42 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

رئيس دولة تشاد إدريس ديبي

كتب - محمود مصطفى:

قال رئيس دولة تشاد، إدريس ديبي، إن مشكلة النمو السكاني التي تواجهها مصر خاصة بالقارة بأكملها، وبلادنا بها معدل نمو سكاني يتزايد بنسبة 4 %، والقارة منذ عشر سنوات كانت مائة مليون أما الآن فهي تقارب المليار.

وأضاف: "لا يوجد شيء مستحيل، ولا يوجد قائد دولة يعمل بمفرده، فالمسئولية للأفارقة جميعا، والشعب الأفريقي هو المسئول عن مصيره، ولن نسمح لأحد بالاستيلاء على مواردنا".

وتابع، خلال كلمته في جلسة: "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم..سبل المواجهة لصناعة المستقبل"، باليوم الثالث لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن إمكانيات قارة أفريقيا ضعيفة، وتوفير فرص العمل للشباب، أمر شاق للغاية، وهناك أيضا مشاكل هيكلية على مستوى كل الدول الأفريقية.

واستطرد: "تشاد دولة صغيرة بها 15 مليون من السكان، منهم عدد كبير من الشباب المتعلمين وهناك من يبدأون في التعليم، وآخرون لم يلتحقوا بالمدارس إطلاقا، مضيفا: " الكثير من شباب الدول الأفريقية يعانون اليأس الكامل، ويجب أن نتحدث عن كيفية إعطاء الأمل لشباب القارة".

كما أضاف: "البطالة قنبلة موقوتة من الممكن أن تنفجر في أي لحظة في أفريقيا، والأمر يتعلق بوعي وإدراك الشباب بمسئولياتهم فالحل ليس بالعنف أو الهجرة من بلاده، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار مخاطر الدولة وكافة التحديات التي تواجهها، وقارة أفريقيا بها موارد، ولن يستطيع أحد مساعدتنا كي نتحول إلى الصناعة، فالجميع راض باستخراج المواد الأولية من قارتنا ويريد أن يستخدمنا كسوق للاستهلاك".

يشارك في فعاليات المنتدى، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو 3 آلاف شاب من نحو 100 دولة.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى: مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها ومشكلة التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان