إعلان

10 رسائل من السيسي للإعلاميين المصريين والأجانب

12:46 ص الخميس 09 نوفمبر 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تقرير- أحمد مسعد:
 
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، المراسلين الأجانب وممثلي وسائل الإعلام الغربية، وعددًا من رؤساء التحرير والإعلاميين المصريين، بجلسة "الرئيس يلتقي الصحافة"، على هامش جلسات منتدى شباب العالم.
 
وألقى السيسي كلمة مطولة واستمع لأسئلة الصحفيين والإعلاميين الحاضريين للقاء، استهلها بالاعتذار عن تأخره نصف ساعة عن موعد الجلسة.
 
وتناول اللقاء عددًا من النقاط والأسئلة الخاصة بالأوضاع المحلية والإقليمية والدولية، كان أبرزها:  

قضية "ريجيني"

قال الرئيس السيسي، إن مصر حريصة على تقديم المتهمين في قضية مقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني إلى العدالة، وأن مصر ستعرض تفاصيل القضية للرأي العام العالمي.

خلية الواحات

قال السيسي، إن قوات الأمن استطاعت تصفية الخلية الإرهابية التي نفذت حادث الواحات الإرهابي في 21 أكتوبر الماضي بشكل كامل، باستثناء شخص واحد من الجناة تم القبض عليه وهو من جنسية أجنبية.
 
وأضاف، أنه سيتم الإعلان عن شخصية المتهم الأجنبي المقبوض عليه واعترافاته بعد انتهاء جلسات المنتدى في 10 نوفمبر الجاري، مشيرًا إلى أن البؤرة التي هاجمتها قوات الأمن كانت بالقرب من وادي الريان في الفيوم، وكان هناك احتمالية ترتبيها لعمليات إرهابية أخرى.
 
ولفت السيسي، أن العمليات الإرهابية تأتي من الحدود الغربية مثلما حذرنا العالم قبل ذلك من خطورة ما يحدث في ليبيا.

الترشح للرئاسة وتعديل الدستور

قال السيسي، إنه ليس متطلعًا لسلطة الحكم في مصر، مشيرًا إلى أنه لا يوافق على إدخال أية تعديلات على الدستور المصري.
 
وأضاف، أن العلاقة بين الشعب المصري والرئيس مصدرها الثقة، قائلاً: "علاقتي مع المصريين بنيت على الثقة".

القضية الفلسطينية

وبالنسبة لدور مصر في تحريك القضية الفلسطينية، قال الرئيس السيسي إن دور مصر ثابت لإيجاد حل يحقق للمواطن الفلسطيني الأمن الذي تأخر كثيرًا والمصالحة كانت أحد العناصر المهمة لاستئناف عملية السلام؛ لأن التحرك في عملية السلام يحتاج لعودة الأمور لما قبل ٢٠٠٥.
 
وشدد على أن تكون الضفة والقطاع غزة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية مع فتح المعابر مرة أخرى؛ لتخفيف الضغط على سكان القطاع في غزة.

وأكد السيسي، أنه لا يمكن التصور بأن تقدم مصر مترًا من أرضها،  ولا يمكن حل القضية على حساب مصر، ولا أستطيع أنا أو غيري التفريط في متر من أرض مصر، والشعب لن يسمح لأحد بالتفريط في متر من الأرض، ومن يفكر في ذلك سيترك السلطة فورًا والقوات المسلحة موجودة لحماية أرض مصر.
 
وأضاف الرئيس السيسي: أتصور أن تكون هناك مبادرات لحل القضية الفلسطينية في إطار الأراضي الفلسطينية والمرجعيات الدولية ولن يكون الحل على حساب مصر أو غيرها.

إطلاق قناة إخبارية

أعلن الرئيس السيسي، الإعداد حاليًا لإطلاق قناة تليفزيونية إخبارية مصرية ذات مستوى عالمي، مشيرًا إلى أن مثل هذه القنوات ذات المستوى العالمي تكلف الكثير من الأموال.

العلاقة مع الإعلاميين الأجانب

أكد الرئيس السيسي، أن مصر تعاني منذ 7 سنوات من نشر الأخبار غير الدقيقة.
وشدد السيسي، على ضرورة بذل مزيد من الجهد والتواصل بين هيئة الاستعلامات؛ لتطوير العلاقة مع الإعلام الأجنبي، متابعًا: "نريد التواصل مع الإعلام الأجنبي".
وقال السيسي، إنه حرص منذ بداية حكمه في 2014 على ألا يتعرض للإعلام بغض النظر عن الرضا عنه أو لا.

حروب الجيل الرابع

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإعلاميين المصريين للحفاظ على الروح المعنوية للشعب في ظل الظروف الحالية.

وأضاف السيسي، ردًا على سؤال أحد الصحفيين حول أضرار مواقع التواصل الاجتماعي: "نحن نتعرض لحروب الجيل الرابع والخامس، والشائعات المتداولة على هذه المواقع تقف وراءها أجهزة من الخارج".
 
وردًا على سؤال حول تفكيره في تدشين حزب سياسي مؤيد له، قال إنه لا يفكر في ذلك، والأحزاب المصرية الموجودة حاليًا كافية.

 السياحة الروسية

قال السيسي، إنه لا علاقة بين عودة السياحة الروسية إلى مصر وإقامة محطة الضبعة النووية، وأنه يقدر تماما الموقف الروسي في قضية السياحة، وحرص القيادة الروسية على سلامة مواطنيها.
وأكد: لم نلح على عودة السياحة، ونقول لأي دولة تريد الاطمئنان على مواطنيها الذين يريدون القدوم لمصر للسياحة، ليأتي ممثل لها ويشاهد الإجراءات الأمنية القوية في المطارات المصرية.
وأوضح الرئيس، أن هناك جهات تعمل على الإضرار بمصر من خلال ضرب السياحة التي تعد مصدرا مهما للدخل القومي، ويمكن رصد ذلك على مدى ٣٠ عاما مضت، فأي عمل إرهابي واحد يؤثر سلبا عليها.

السعودية

أكد السيسي أنه يثق في ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقدرته على التعامل مع الأوضاع الداخلية وإدارة الأمور بحكمة وعزم، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية التي اتخذتها السلطات السعودية.
 
وأضاف، "أثق أيضًا في قيادات المملكة، ولا يمكن اتخاذ أي إجراء في السعودية إلا وفق القانون، والوضع فيها مستقر وتحت السيطرة تماما".

مواجهة الإرهاب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة أن تكون لدينا قدرات عسكرية لمواجهة الخلل الذي حدث بالمنطقة؛ والإرهاب، مشيرا إلى أنه كلما تطورت الأمور في اتجاه التخلص من داعش في سوريا وليبيا والعراق يتجهون للمنطقة الغربية وسيناء في مصر.
 
وقال الرئيس السيسي، إن العراق وسوريا واليمن وليبيا، خرجت في السنوات السبع الماضية من المعادلة بشكل أو بآخر، وبالتالي حدث خلل في التوازن الإستراتيجي في المنطقة، ولا يجب حدوث فراغ يؤثر على أمننا واستقرارنا.
 
وأضاف الرئيس، أنه لابد أن تكون لدينا معدات عسكرية لمجابهة الإرهاب الذي لا ينحصر في المنطقة، حتى بعد حملة استمرت ٣ سنوات في سوريا والعراق بتحالف من أقوى دول العالم؛ لنكون قادرين على التعامل مع الخطر المباشر على مصر.
 
وأوضح السيسي، أن هناك ميليشيات متطرفة بالفعل تحركوا إلى دول الجوار وإلى أوروبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان