إعلان

الصحة عن عقوبة "كثرة الإنجاب": وسائل تنظيم الأسرة أوقفت ولادة 25 مليون نسمة

10:44 م الإثنين 13 فبراير 2017

تنظيم الأسرة - أرشيفية

كتب - أحمد جمعة:

قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة، إن وجود تشريع ينص على عقاب المواطنين على كثرة الإنجاب، مسؤولية مجلس النواب لأنه جهة التشريع في مصر حالياً.

وجاء ذلك تعقيبًا على مطالبة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بضرورة وجود عقوبة قانونية على كثرة الإنجاب للتقليل منه، مشيرة إلى أن مصر لديها 9 ملايين طفل تحت خط الفقر، ما يعني افتقارهم للحد الأدنى من الرعاية، إضافة لتعرضهم لأنواع مختلفة من العنف.

وقالت عبدالمجيد- في تصريحات لمصراوي اليوم الإثنين- إن الوزارة تقدم خدمة صحية لكل المواطنين عبر خدمات تنظيم الأسرة، لكن لا يوجد فيها أي إجبار مثلما ينص الدستور، مضيفةً أن الخدمات المقدمة للمواطنين تؤدي تؤدي هذا الدور، ونحاول نعمل توعية للمواطنين على أساس أن الأسرة الصغيرة تساوي حياة وصحة أفضل.

وأشارت رئيس قطاع تنظيم الأسرة، إلى أن خدمات تنظيم النسل ساهمت في منع زيادة عدد السكان عن المعدلات الحالية، حيث أوقفت ولادة 25 مليون نسمة خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت "عبدالمجيد"، أن معدل استجابة السيدات لوسائل تنظيم الأسرة ارتفعت إلى 60%، بعد أن كان معدل الاستخدام 24% في بداية تنظيم المنظومة في الثمانينات.

وأردفت عبدالمجيد: "هذا الوسائل تعكس نتيجة إيجابية. نحن كحكومة نوفر الوسائل بكافة أنواعها في العيادات عبر 5400 عيادة ثابتة، و560 عيادة متنقلة، وتقدم بمقابل رمزي، وبالمجان في القرى الفقيرة، بخلاف وجود خط ساخن للاستفسار عن تلك الوسائل في القرى وتوجيهه لأقرب عيادة عبر الرقم 0800888800".

وشددت وزيرة التضامن على ضرورة توفير العدالة الاجتماعية لضمان توفر فرصة لكل طفل في التعليم والرعاية الصحية والتنمية السوية، مؤكدة أن الطفل في قلب برامج الحكومة، لافتة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة التضامن لحماية الأطفال، بما في ذلك تطبيق برنامج التغذية المدرسية والذي يستهدف 10.5 مليون طفل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان