إعلان

بالصور- "بنك المعرفة" يحتفل بمرور عام على انطلاقه

07:37 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

كتبت-ياسمين محمد:

عقد المجلس الرئاسي التخصصي اليوم الثلاثاء، احتفالًا بمناسبة مرور العام الأول على إطلاق بنك المعرفة المصري، بالتعاون مع مؤسسة "ديسكفري إيديوكيشن" أحد شركاء بنك المعرفة.

وتم إطلاق بنك المعرفة بالتعاون بين المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في يناير عام 2016، بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس التخصصي للتعليم، إن البنك عبارة عن مكتبة رقمية مرتبة وموثقة بشكل دقيق، ويختلف عن المواقع الاخرى عن الانترنت في أن المعلومات المتاحة عبر الانترنت غير مرتبة ولا تعتبر مرجعًا.

وأوضح أن الرئيس السيسي اهتم بهذا المشروع بعد شهور قليلة من توليه الرئاسة، مؤكدًا أن الهدف خلق مجتمع "يتعلم، يفكر، يبتكر"، قائلًا إن " كل الدول اللي بتقدر تحقق فلوس بيكون من خلال المعرفة".

وأضاف شوقي خلال كلمته بالاحتفال، أن موقع بنك المعرفة حصد 11 مليون مشاهدة خلال هذا العام، و 78 مليون بحث، و 72 مليون تحميل، مؤكدًا أن العائد المادي للبنك سيزيد كلما زاد انتشاره واستخدامه من قبل المصريين.

وتابع رئيس المجلس الرئاسي التخصصي، بأنه تم تحميل مئات الآلاف من الكتب على الموقع، تساوي عدة مكتبات مثل مكتبة الإسكندرية، من خلال تجميع المادة العلمية من 30 ناشر، وتم إتاحتها للمصريين بلا تكلفة.

واستطرد بأن البنك تحول إلى دار نشر، يتيح للباحثين المصريين نشر دورياتهم العلمية مجانًا : "الاول كان لازم يدفعوا 50 ألف دولار علشان ينشروا مجلاتهم العلمية"، مؤكدًا أن هذه الوسيلة ستساعد في انتشار الدوريات العلمية المصرية وارتفاع مستوى مصر في التصنيفات العالمية.

وأكد أن بنك المعرفة في شكله الحالي عبارة عن محتوى رقمي موثق في كل المجالات العلمية، ودار نشر للدوريات العلمية، ومرجع معرفي لمراحل التعليم الأساسي والعالي، مشيرًا إلى أنه سيتم من خلاله تفعيل التعليم الالكتروني في مصر، وإيجاد حلول لتفادي الدروس الخصوصية.

وأطلق خلال الاحتفالية مشروع cuurriculum education ، لربط المنهج المصري بمحتوى رقمي للصفين الدراسيين الثاني الإعدادي والثاني الثانوي.

وأكد شوقي أن بنك المعرفة يركز حاليًا على إتاحة مراجع معرفية لمرحلة التعليم الأساسي، ومواجهة الدروس الخصوصية وحل لفز الثانوية العامة.

حضر الاحتفالية روبين هيدلي نائب رئيس الشؤون الدولية لمؤسسة ديسكفري ايديوكيشن، وهدى أبو شادي أحد مؤسسي بنك المعرفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان