إعلان

مستشفى إمبابة تشهد حالة ولادة "نادرة".. الجنين خارج الرحم - (صور وفيديو)

10:53 م الخميس 09 فبراير 2017

كتبت - داليا مصطفى:

تصوير - محمود أبو ديبة:

شهدت مستشفى إمبابة العام، الأحد الماضي، حالة ولادة "نادرة"، لجنين خارج الرحم، كانت بطلتها أم سنها 38 عامًا من بلدة برطس بمحافظة الجيزة.

لم تكن تعلم الأم أن حملها في طفلها السادس حدث خارج الرحم، وكأي سيدة قروية لم تهتم بمتابعة الحمل والتردد على الطبيب، غير أنها توجهت للطبيب تشكو من أعراض برد وقام بتوجيهها للإطمئنان على الجنين بعد شعورها ببعض الآلام.

استقبلت المستشفى الحالة في قسم الطوارئ وبعد الكشف عليها وعمل الإشاعات اللازمة تم التأكد أن الجنين لايوجد حوله المياه اللازمة لنموه فتوجه الأطباء لإجراء عملية ولادة قيصرية لاستخراج الطفل الذي أكمل أسبوعه الـ 32 أي في بداية شهره الثامن.

يقول الدكتور أحمد يوسف الطبيب المختص الذي أجرى العملية للأم "حالة نادرة شهدناها يوم الأحد لم تدرس في الكتب من قبل وتعد الولادة الثانية على مستوى العالم تحدث خارج الرحم في هذا المكان بالتحديد، فمن الطبيعي في حالات الحمل خارج الرحم ألا يكتمل الحمل في الشهر السادس بعد حدوث انفجار في قناة فالوب، ولكن المعجزة في هذه الحالة أن الجنين تحرك من قناة فالوب إلى تجويف البطن محتفظاً بجزء من المشيمة التي تغذى عليها طوال فترة الحمل".

وتابع "الأمر الملفت للنظر هو أن المشيمة لم تلتصق في أي عضو داخل البطن لذلك لم نحتاج لفريق جراحي فالأم بحالة جيدة صحياً وقادرة على الإنجاب مرة أخرى".

وعن حالة الطفلة التي توجد حالياً داخل الحضانة، تقول الدكتورة منى سعد نائب رئيس قسم المبتسرين بالمستشفى "حالة الطفلة جيدة جداً وتتم متابعتها باستمرار إلى أن نسمح للأم بإرضاعها، ووزن الطفلة 2 كيلو و200 جرام وهذا يعد وزناً طبيعياً في عمر الـ 32 أسبوع ".

"الأجواء داخل المستشفى لم تكن عادية حالة لم تشهدها مصر من قبل.. دي معجزة "قالها الدكتور محمد منذور مدير مستشفى إمبابة العام الذي أكد على أن ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة خارج الرحم أمراً مستحيلاً "دي إرادة ربنا" – بحسب تعبيره.

أما الأم التي رفضت التصوير أو الظهور الإعلامي تحدثت بكلمات مقتضبة عن حملها قائلة "لم أكن أعلم بأن حالتي غير عادية قبل الولادة ولكني علمت بعد ولادتي، لم نعتاد على متابعة الحمل، لذلك لم أشعر بأي خطر، خاصةً في ظل الإهتمام البالغ من الأطباء والممرضين داخل المستشفى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان