إعلان

في ذكري مذبحة القلعة.. "الآثار" تبدأ ترميم مسجد محمد علي

04:29 م الأربعاء 01 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قال غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة بوزارة الآثار، إنه تم البدء في ترميم مسجد محمد علي الكبير بالقلعة.

وأضاف سنبل في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن ترميم المسجد من أجل الحفاظ عليه، موضحًا أنه مفتوح للزيارة أثناء الترميم ويستغرق 6 شهور من أجل إنهاء ترميمه.

يأتي ذلك تزامنًا مع ذكرى مذبحة القلعة التي دبرها محمد علي باشا للتخلص من أعدائه المماليك يوم 1 مارس لعام 1811 ميلادية.

يذكر أن مسجد محمد عَلِى بنيّ على الطراز العثماني، وأسسه محمد علي باشا داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة، في الفترة من 1830 إلى 1848م، لتُقام فيه الصلوات ويكون به مدفن يدفن به.

وبدأ العمل بإنشاء الجامع عام 1830 وتواصل العمل بلا انقطاع حتى وفاة محمد علي باشا، حيث دفن في المقبرة التي كان قد أعدها لنفسه، في 2 أغسطس 1849، وفي عهد عباس باشا الأول في الفترة من 1848 حتى 1854، تم إتمام أعمال النقش بالبوابات وأعمال الرخام، كما أمر بتعيين القراء.

وفى عهد سعيد باشا تم إقامة احتفالات رسمية لمدة خمس ليال من كل عام وهيّ: "ليلة الإسراء والمعراج، ليلة النصف من شعبان، ثم ثلاث ليال من شهر رمضان هى ليلة 13 ذكرى وفاة محمد عَلِى باشا، وليلة 14 رمضان حين تم دفنه، وأخيرا ليلة القدر".

وفي عهد الخديو إسماعيل تم عمل أبواب نحاسية جديدة للجامع وأحاطه بالأسوار وأنشأ له دورة مياه، أما في عهد الملك فؤاد الأول في الفترة 1934 حتى 1936م أزالت لجنة حفظ الآثار المصرية العربية القبة الكبيرة وما حولها من قباب صغيرة ليعاد بناؤها مرة أخرى مع مراعاة الأبعاد المعمارية الأصلية من حيث التصميم والزخارف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان