إعلان

وزير الزراعة أمام "النواب": ندرس خطة لتفعيل المشروعات الصغيرة

03:27 م الإثنين 13 مارس 2017

عبد المنعم البنا وزير الزراعة

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك اتجاهًا بالوزارة لتفعيل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال الزراعة، ووضع برامج تدريبية ودراسات جدوى لمساعدة الشباب في مجال الزراعات العطرية.

وأضاف "البنا" - باجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب اليوم الإثنين خلال عرضه إستراتيجية الوزرارة في الفترة المقبلة - أن خطة الوزراة تعتمد على ثلاثة محاور رئيسية و12 برنامجًا تنموياً، مشيرًا إلى أن إستراتيجية الزراعة تتغير طبقًا للوضع القائم.

وأكد وزير الزراعة - خلال الاجتماع - أن ملف التقاوي من أهم الملفات في خطة الوزارة، قائلًا:"إننا نبحث دائمًا عن استنباط سلالات تقاوي جديدة لكافة المحاصيل الإستراتيجية لزيادة الإنتاجية، وهذا ما حدث في عددٍ من المحاصيل الزراعية بالفعل أهمها القمح".

وشدد الوزير، على أن الدعوات المطروحة - حالياً - لتصدير القمح المصري والاعتماد على المستورد مرفوضة، مؤكدًا أنه لن يسمح بحرمان الشعب من القمح المصري عالي الجودة، مضيفًا:"إننا نعمل على زيادة مساحة الرقعة الزراعية لمحصول الذرة الصفراء إلى 1.6 مليون فدان، وتم التأكد من أن البذور الموجودة تكفي لزراعة هذه المساحة بالكامل لتقليل حجم الاستيراد بعد الاعتماد عليها بشكلٍ رئيسي في الأعلاف".

وفيما يخص القطن والأرز وقصب السكر ومحصول البنجر، قال وزير الزراعة إنه تم إجراء دراسة لمعرفة المساحات المزروعة بها وما يتم استيراده لسد فجوة الاستهلاك، ويتم التعاون مع مركز البحوث لإيجاد سلالات تقاوي تزيد من نسبة الإنتاج لسد عجز يبن الإنتاج والاستهلاك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان