إعلان

ماذا تعرف عن "البوكليت"؟.. سؤال وجواب

03:45 م الأربعاء 08 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:
تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتطبيق نظام جديد للامتحانات بعنوان: "البوكليت"، في محاولة منها للحد من الغش الالكتروني، الذي بات سمة واضحة للسنوات الأربع الماضية، وزاد عليه العام الفائت، تسريبًا لعدد من الامتحانات من داخل المطبعة السرية.

ويعرض مصراوي في هذا التقرير أبرز المعلومات عن نظام "البوكليت" وفق آخر معلومات أعلنتها وزارة التربية والتعليم أمس الثلاثاء.

ما هو "البوكليت"؟

يعني الكتيب، وتعني به دمج ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة امتحانية واحدة يصل عدد صفحاتها إلى 30 ورقة في بعض المواد.

"تغيير شكلي"

أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، نظام "البوكليت"، مجرد تغيير شكلي فقط في امتحانات الثانوية العامة، حيث لم يتطرق إلى جوهر الأسئلة الذي سيلتزم بمواصفات الورقة الامتحانية التي يضعها المركز القومي للامتحانات.

ولفتت الدكتور ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن الدكتور الهلالي الشربيني الوزير السابق والذي اعتمد هذا النظام، أصر على عدم تغير جوهر الأسئلة لأنه تم الإعلان عن نظام الامتحانات في نهائية الفصل الدراسي الأول، والفترة المتبقية على الامتحانات لا تكفي لتدريب الطلاب على نوع جديد من الأسئلة، مؤكدة "البوكليت" لا يعد تطويرًا بل مجرد تغيير شكلي لهدف معين.

الهدف من "البوكليت"

قال رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، الهدف من تطبيق نظام "البوكليت" الحد والتقليل من الغش الالكتروني فقط، مشيرًا إلى أن توزيع أسئلة الامتحان على 25 أو 30 صفحة، يصعب على بعض الطلاب مهمة نقل ورقة الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي السنوات السابقة كان الطالب يمكنه تصوير ورقة الامتحان ورفعها إلى صفحات الغش الالكتروني في ثوان معدودة، ولكن مع توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات يجعل هذه المهمة صعبة.

إلى جانب توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات، سيتم طباعة أربع نماذج من الامتحان تتفق في الأسئلة وتختلف في ترتيبها، بيحث يكون ترتيب اسئلة الامتحان مختلفًا بين كل طالب والمحيطين به، أما لمواجهة تسريب الامتحان من المطبعة السرية، فاستعانت الوزارة بإحدى الجهات السيادية لطباعة الامتحانات.

عدد أسئلة "البوكليت"

في آخر تصريح لوزير التعليم، نقله أولياء الامور الذين اجتمعوا به أمس الثلاثاء، أكد أن عدد أسئلة "البوكليت" لن يزيد عن 50 سؤالًا في المواد المتشعبة، فيما يقل هذا العدد كثيرًا بالنسبة لبعض المواد، فمثلًا الفلسفة والمنطق عدد أسئلتها 24 سؤالًا فقط.

تصحيح أوراق الإجابة

قال رئيس قطاع التعليم العام، وضع اربعة نماذج من كل امتحان، متفقة من حيث الأسئلة ومختلفة من حيث ترتيبها، وسيتم تصحيح كل نموذج امتحاني في غرفة منفصلة، وطالب اولياء الامور وزير التربية والتعليم بتولي مدرسي الثانوية العامة المتخصصين عملية التصحيح، وعدم الاستعانة بمصححين من مواد او مراحل أخرى أو ليسوا على رأس العمل، ووافق الوزير.

أكد الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم توجيه مصححي الامتحانات، بعدم الالتزام حرفيًا بنموذج الإجابة، والاهتمام بجوهر الإجابة الذي يعطي نفس المعنى العام لما هو مكتوب في نموذج الإجابة، مشيرًأ إلى أن الطالب لن يفقد عدد كبير من الدرجات حال عدم معرفته إجابة بعض الأسئلة، نظرًا لتضمن "البوكليت" عدد كبير من الأسئلة.

امتحان تجريبي

قال الدكتور طارق شوقي ويزر التربية والتعليم، أنه سيتم تطبيق اختبار تجريبي على طلاب الثانوية العامة بالمدارس، الأسبوع المقبل، وبناءًا على نسبة النجاح في هذا الاختبار، سيتم تطوير "البوكليت" للوصول للشكل النهائي الذي يناسب الطلاب، وتحديد عدد الأسئلة المناسب للوقت المخصص للامتحان.

عودة الأسئلة الاختيارية

طالب أولياء الأمور وزير التربية والتعليم، في اجتماع الامس، بعودة الأسئلة الاختيارية لامتحانا الثانوية العامة، بعد أن قررت الوزارة إلغائها، ووعد الوزير بدراسة الأمر، على ألا يزيد عدد الأسئلة الاختيارية والإجبارية بالامتحانات عن 50 سؤالًا.

أعلنت وزارة التربية والتعليم ، إرسال قوافل تعليمية للمحافظات النائية، لتدريب طلاب الثانوية العامة على نظام شكل "البوكليت".

نماذج تجريبية

رفعت الوزارة نموذجين تجريبيين للامتحانات في شكل "البوكليت"، عبر موقعها الالكتروني، وستختبر طلاب الثانوية العامة في النموذج الثالث الأسبوع المقبل، قبل رفعه على الموقع، على أن يتم رفع نموذج تجريبي كل شهر وصولًا إلى الامتحانات المقرر انطلاقها في 4 يونيو المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان