إعلان

لماذا لم تقم صلاة الجنازة على شهداء تفجيري طنطا والإسكندرية؟

12:42 م الإثنين 10 أبريل 2017

القاهرة ـ مصراوي:

أثار عدم أداء صلاة الجنازة على ضحايا حادثي تفجير كنيستي "مارجرجس ومارمرقس" بطنطا والإسكندرية، العديد من التساؤلات حول سبب عدم إقامتها.

وأقيمت مساء أمس الأحد بكنيسة مارجرجس بمدينة طنطا، الصلاة التقليدية التي تقام يوم "أحد الشعانين" في أسبوع الآلام والتي تسمى بصلاة "البصخة".

"مصراوي" يجيب على السؤال الذي تساءل عنه كثيرون.

وقال مصدر كنسي، "لا يصلى صلاة جنازة على أيّة متوفين راحوا في أحداث عنف أو في وفاة عادية، في أسبوع الآلام الذي ينتهي السبت القادم بسبت النور، الذي بدأ حرفيا الأحد بأحد الزعف، الذي يمثل أول أيام أسبوع الآلام، ويقصد بها آلام السيد المسيح، عقب صلبه وفقًا العقيدة المسيحية، ثم موته، انتهاء بعيد القيامة، وهي قيامة المسيح مع الأموات".

وأضاف المصدر لمصراوي: "لا نصلي أية صلوات جنازة على أي متوفين لأن المسيح مات في هذا الأسبوع، ثم قام من الأموات".

وتقول موسوعة كنيسة الأنبا تكلا، "منعت الكنيسة إقامة أية صلوات تجنيز في هذا الأسبوع وذلك لأنها منشغلة بتذكار آلام وصلب وموت ابن الله، لذا رتبت الكنيسة ألا نشترك في أي حزن آخر غير آلام المسيح عريسها، ولهذا يتم الاكتفاء بالجناز العام بعد قداس أحد الشعانين. فإذا رقد أحد المؤمنين يكتفي بالصلاة وقراءات الفصول الإنجيلية دون رفع بخور".

وتضيف الكنيسة، "قد خصصت هذا الأسبوع لصرفه في الصلاة والتسبيح والصوم، وهى حزينة على خطايانا مشتركة في آلام الرب عملا بقول الكتاب على لسان بولس الرسول: "لأن الحزن الذي بحسب مشيئة الله بنشئ توبة لخلاص بلا ندامه، أما حزن العالم فينشئ موتًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان