إعلان

10 نصائح لتجنب مخاطر سوء الأحوال الجوية

12:26 م الأربعاء 12 أبريل 2017

سوء الأحوال الجوية

كتب - أحمد جمعة:

حالة من الطقس السيء تشهدها محافظات الجمهورية منذ أمس الثلاثاء وتستمر حتى يوم الجمعة المقبلة، استدعت إعلان وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس نتيجة العواصف الترابية.

وقدمت وزارة الصحة عدة نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الحساسية والالتهابات، بتجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من أتربة.

وناشدت الوزارة المواطنين بارتداء نظارات شمسية، وتجنب التواجد نهائيا في الشوارع أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين، وتجنب أي مضاعفات كاحتقان العينين، تجنبًا للتعرض لدخول الرمال في العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدًا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.

ونصح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، في تصريحات صحفية، بارتداء الكمامات وشرب الماء بكميات كبيرة تجنبًا للجفاف الذي قد يصيب مريض الحساسية بأزمات صحية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم النزول إلا في حالات الضرورة.

كما نصح المرضى بضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية وأخذ العلاج الموصوف من جهة الطبيب والإسراع فى الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق في التنفس أو النهجان نتيجة الأتربة الموجودة بالجو.

ومن جانبه، نصح وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بالابتعاد عن الأنشطة البحرية فوق مسطحي البحرين المتوسط والأحمر، والقيادة بهدوء على الطرق الصحراوية نظرا لنشاط الرياح، وعلى الطرق المؤدية لسيناء خاصة مركبات السياحة نظرا لهطول الأمطار هناك والتي تؤثر بالسلب وتسبب بعض الخطورة نظرا لطبيعتها الجغرافية التي تتأثر بسقوط الأمطار.

وطالب سعودي عبر حسابه على موقع التواصل "فيسبوك"، بالاستمرار في ارتداء الملابس الثقيلة نسبيا خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح نظرا لاستمرار برودة الطقس خلال هذه الفترة وحتى اسبوع مقبل.

وقال: "يفضل عدم خروج مرضى القلب والصدر والتعرض لمثل هذه الأجواء وحتى بداية التحسن في الأحوال الجوية من بعد ظهر يوم الجمعة المقبلة، والحرص على متابعة النشرات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان