إعلان

لطلاب الثانوية العامة.. متى تحصل على درجات التظلم؟

03:03 م الخميس 27 أبريل 2017

الثانوية العامة

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور رضا حجازي - رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن حصول طلاب الثانوية العامة على درجات التظلم يقتصر على حالتين فقط، وتتمثل الحالة الأولى في أن يكون هناك سؤالًا غفل المصحح عن تصحيحه، وأن يتم إعادة تصحيح السؤال، ومنح الطالب الدرجات التي يستحقها.

وأضاف حجازي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس، للحديث عن آخر استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة - أن الحالة الثانية تتمثل في أن يكون المصحح قد أخطأ في تجميع الدرجات، ورصد على غلاف ورقة الإجابة "المراية"، درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم إعادة جمع الدرجات.

ولفت رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أن هناك حالة ثالثة قد يتخيل فيها الطلاب أنه يستحق درجات إضافية، إلا أنه لم يحصل عليها، مشيرًا إلى انه هناك قاعدة تحكم النظر في التظلمات، وهي قاعدة: "المقدر لا يقدر"، بمعنى أن السؤال الذي قدره المصحح بدرجة معينة، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، حتى ولو كان الطالب يستحق درجات أعلى مما حصل عليه.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها تعديل الدرجات التي منحها المصحح للطلاب، هي الحصول على إذنٍ قضائي برفع قضية عاجلة أمام مجلس الدولة لإعادة تصحيح ورقة الإجابة من جديد.

وأكد حجازي، أن هذا العام سيشهد تظلمات قليلة جدًا مقارنةً بالسنوات الماضية.


أقرا أيضًا:

رئيس امتحانات الثانوية العامة: ''مفيش حاجة اسمها لجان VIP''

رئيس امتحانات الثانوية العامة يرفض حذف جزء من المنهج لطلاب شمال سيناء

رئيس امتحانات الثانوية العامة يُطالب بعدم الترويج لـ''شاومينج''

حجازي: 589 ألف و 388 طالبًا وطالبة يستعدون لآداء امتحانات الثانوية العامة

رئيس امتحانات الثانوية العامة: 16 نصيحة للطلاب قبل انطلاق الامتحانات

"حجازي": لن نلتزم بنماذج إجابات الوزراة عند تصحيح امتحانات الثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان