إعلان

خبراء يجيبون على سؤال الرئيس.. لماذا يغرق المسؤولين بدواوين الحكومة؟

05:52 م الخميس 27 أبريل 2017

الرئيس عبدالفتاح السيسي من مؤتمر الشباب

كتبت - مروة شوقي:

أثارت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه مع الشباب، ضمن فعاليات المؤتمر الثالث المنعقد في الإسماعيلية، العديد من التساؤلات حول رؤية الرئيس لأداء وزراء الحكومة ومدى رضائه عنهم، منتقدًا غياب الرقابة و تطوير الأداء نتيجة استغراق بعض الوزراء في مشاكل الدواوين الحكومية والتي فسرها السيسي قائلا: "مسئولين كتير أول ما يدخلوا الوزارة يغطسوا وميطلعوش تاني".

قال الدكتور جمال عبدالجواد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الرئيس السيسي، عبّر خلال المؤتمر بأكثر من طريقة عن عدم رضائه بأداء الحكومة وبعض الوزراء.

وتابع لمصراوي:" كان الرئيس صريحًا عن أداء الحكومة، كدليل عن قلقه من اخفاقاتهم المتسارعة، ومحاولة لتوصيل رسالة للشارع المصري، أنه مدرك للمصاعب التي تواجهها الوزرات والقصور الموجود داخلها".

ورأي عبد الجواد، أن مشكلات الحكومة لها علاقة بالجهاز الإداري للدولة الذي يحتاج لتغير ألياته بشكل عاجل، لافتًا إلى ضرورة البعد عن الانتقادات المعممة للوزراء و تخصيص الانتقاد لأسماء بعينها، حتى تؤتى بثمارها.

ورأى الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، أن الرئيس نوه عن دور الجيش التنموي، مما يحمل في طياته رسالة طمأنة للشعب المصري، بأن هناك بديل تستطيع أن تستند عليه مصر في ظل الفشل الحكومي، مشيرًا إلى أن دور الجيش التنموي مهم في الأونة الأخيرة، مضيفًا: "نريد أن تكون القوات المسلحة طرف تنمويا موازيا".

وقال مروان يونس، مستشار التخطيط السياسي لائتلاف "دعم مصر "، إن كلمة الرئيس رسالة حقيقية للوزراء بضرورة التيقظ لطبيعة مهمتهم بالعمل العام، و الابتعاد قدر الإمكان عن المشاكل الإدارية و التحول نحو الفكر و التطوير ، فضلا عن التواصل مع الرأي العام بشكل مستمر.

وبحسب يونس، فإن هناك نماذج من الوزراء يقومون بمجهودات لا يعلم عنها أحد، لانشغالهم بمشاكل الوزارة التي ورثوها من سابقيهم، فضلا عن عدم التواصل المجتمعي للوقوف على أهم المشكلات التي يعاني منها المواطن، علاوة على افتقارهم للحس السياسي واستمرارهم أسيرين لمكاتبهم.

وأضاف: "حديث الرئيس اعتراف بتقصير وتحفيز للحكومة، ولكن التحفيز لمن يملك القدرة على التغيير والتواصل بشكل فعال في المجتمع، فقد آن الأوان لإعادة النظر في الوزير التكنوقراط، فنحن نحتاج إلى وزير صاحب حلم ورؤية ومستقبل، لديه طموح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان