إعلان

كيف يستخدم "دعم مصر" آلية الحشد لتمرير "موازنة الدولة"؟

03:59 م الأربعاء 05 أبريل 2017

كتبت - مروة شوقي

يستعد ائتلاف دعم مصر، صاحب امتياز الأغلبية داخل مجلس النواب، في تهيئة نوابه لاستقبال الموازنة العامة، التي تسلمها المجلس، الخميس الماضي، والمزمع مناقشتها خلال 60 يوما، قبل إرسالها للحكومة استعدادًا لتطبيقها بداية من يوليو المقبل، أول السنة المالية.

بدأ الائتلاف أولى الخطوات، الأسبوع الماضي، في مدينة الغردقة، بإقامة "المنتدى الأول لائتلاف دعم مصر"، وتم فيه عقد ورش حول العديد من الملفات والقوانين التي يتبناها، في حضور الخبراء والشخصيات العامة لإلقاء المحاضرات على نواب الائتلاف، وهو ما سلّط الضوء حول استخدام دعم مصر لآلية الحشد تمهيدًا لتمرير الموازنة، بعد ما أحاطها من لغط فيما يخص غياب الإجراءات الإصلاحية التي تعمل على زيادة موارد الدولة وخفض العجز، وحجم الدين العام.

أبوحامد: ليس لدينا علم بملامح الموازنة وفي انتظار تقارير اللجان

وفي هذا الصدد، نفى النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، استعراض ملامح الموازنة خلال المنتدى الأول لائتلاف دعم مصر في مؤتمر الغردقة، مشيرًا إلى أنه تضمن الاتفاق على إخضاع الموازنة التقديرية لدراسة دقيقة، ومناقشة الأسس التي سيتم الاعتماد عليها خلال مناقشة الموازنة منتصف الشهر الجاري، بهدف الخروج بتقرير موحد باسم الائتلاف سيكون ملزما للجميع.

وأشار أبوحامد، خلال حديثه لمصراوي، إلى كيفية تعامل الائتلاف مع الموازنة، قائلا "نتعامل معها في إطار موضوعي وعلمي، عند عرضها ستخضع لدراسة دقيقة من اللجان الفنية داخل الائتلاف، تبحث تحقيقها للضوابط الدستورية من حيث أولويات الإصلاح طبقًا لرؤية مصر 20_30، والتي قمنا بتبنيها في أولى جلسات البرلمان، لتكون الموازنة ترجمة تنفيذية لتلك الرؤية، ثم من حيث الأولويات التي تظهر من خلال الاحتكاك بالمواطنين ومعالجة المشاكل التي يعانون منها، وبناءً على ذلك يتم صياغة تقرير يناقش داخل الائتلاف، ثم يتم تحديد موقف موحد".

العمدة: سيتم وضع آليات مناقشة الموازنة خلال اجتماع المكتب السياسي

ولفت عضو ائتلاف دعم مصر إلى عدم علم نواب الائتلاف بما تحويه الموازنة سوى تلك المعلومات التي صرّح بها الوزراء المختصون بالأمر.

فيما كشف النائب حسام العمدة، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، عن اجتماع المكتب السياسي للائتلاف، اليوم الأربعاء، لوضع آليات لكيفية مناقشة الموازنة العامة، الفترة المقبلة.

وعن المنتدى الأول للائتلاف، أشار العمدة، إلى تم لوضع رؤوس الموضوعات التي سيتم العمل عليها في البرلمان، وتحضير خطط اللجان، لافتًا إلى أن اجتماع اليوم هو أوّل الاجتماعات التي سيتم خلالها تطبيق فعاليات المنتدى.

وعلى صعيد آخر، وصف النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25_30، ما يقوم به الائتلاف في حشد نوابه، بالأمر الطبيعي، على حد تعبيره.

وتابع الحريري، في حديثه لمصراوي، "من الطبيعي لأي ائتلاف يملك الأغلبية داخل مجلس النواب، أن يلتقي بأعضائه ويوحد صفوفه ويناقش قوانين بعينها، من أجل الوصول لقرار جماعي، وما قام به الائتلاف من مؤتمر عام هو حق أصيل لهم والمناقشة واتخاذ قرار موحد في أي اتجاه حق مشروع".

عضو 25-30: الائتلاف سيتحمل مسؤولية تمرير القوانين داخل المجلس

وعن الموافقة المشروطة على قانون مشروع الموازنة بالإجماع في يونيو الماضي، أشار الحريري، إلى أن الأغلبية هي المسؤولة عن أي قرار يخرج من المجلس، ولا يصح للأغلبية أن تتنصل من المسؤولية، "فكما كانت أغلبية الحزب الوطني، وأغلبية الإخوان المسلمين، هناك أغلبية في البرلمان الحالي تمرر القوانين وعليهم تحمل المسؤولية كاملة".

وذهب عضو تكتل 25_30، إلى أن ما يقوم به الائتلاف من اجتماعات بنوابه، قد يسمى "حشد"، إلاّ أنه بالنسبة إليه يعني "تنظيم"، موضحا أن صف الصفوف يهدف لتقارب وجهات النظر والاستعانة بخبراء لفتح الملفات المختلفة وتحديد رؤية واضحة لهم، مشيرًا إلى تبني التكتل الطريقة ذاتها مع نوابه من أجل دراسة القوانين المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان