إعلان

كمال حبيب: حماس فكت ارتباطها بالإخوان للتخلص من عبء الجماعة ومشاكلها

11:25 م الإثنين 01 مايو 2017

كمال حبيب الخبير في شئون الحركات الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

قال الدكتور كمال حبيب، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، إن حماس كحركة تحاول التكيف مع الواقع الجديد، وأن ذلك واضح داخل فلسطين.

وأضاف كمال- في تصريح خاص لـ"مصراوي"، الاثنين- أن حركة حماس رأت أن ارتباطها بالإخوان يمثل عبئًا عليها، خاصة في ظل رغبتها في تحسين علاقتها بمصر والسعودية والإمارات، مع تصنيف تلك الدول جماعة الإخوان "إرهابية".

ولفت الخبير في الشئون الإسلامية، أن علاقة حماس بالإخوان جلبت لهم المشاكل في الفترة الأخير في ظل التطورات الجارية في العالم، مضيفًا: " حماس تريد أن تقدم خطابات جديدة للغرب حتي لا تؤثر أية احتمالات بتصنيفها في المستقبل كجماعة إرهابية".

وتابع: "حماس الآن تبحث تغير النظر إليها من حركة إرهابية إلى حركة سياسية قابلة للتفواض"، مضيفًا أنهم سابقوا فكر جماعة الإخوان في تعديل اللاوائح الداخلية لهم، والسعي للتصالح مع الأنظمة المختلفة".

وعن الحديث أن تكون الوثيقة نوع من الالتفاف على الأنظمة، أكد أنه لا يتوقع هذا في الوقت الحالي خاصة "أن الجهود الفلسطينية منعدمه على أرض الواقع"، مضيفًا أن الجميع يتمنى أن لا تكون نهاية حماس مثل حركة التحرير الفلسطينية".

كان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أعلن في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين للإعلان عن تفاصيل وثيقة حماس الجديدة، إن الحركة تؤيد إقامة دولة فلسطينية انتقالية على حدود 1967، لافتًا إلى أنها تسعى لتحرير فلسطين بالكامل لكنها على استعداد لتأييد إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن أي حقوق.

وأضاف مشعل أن حماس اختارت نهجا جديدا وهو التطور والمرونة دون الإخلال بالثوابت والحقوق، وأن وثيقة حماس تتضمن حق العودة وغير قابل للتصرف. ​

وذكر أن وثيقة حماس السياسية الجديدة تحذف الدعوة الصريحة لتدمير إسرائيل، كما أنها تنأى حماس بنفسها عن الإخوان المسلمين، في مسعى للحفاظ على علاقات جيدة مع مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان