إعلان

مصطفى الفقي عن وثيقة حماس: "الحركة أدركت مؤخرًا أنها قد تُطال بتهمة الإرهاب"

11:35 م الإثنين 01 مايو 2017

المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

علّق المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، على وثيقة انفصال حركة حماس الفلسطينية عن جماعة الإخوان، قائلاً: "إطلاق حركة حماس اليوم، هذه الوثيقة، هي بالتأكيد تحول كبير في موقف هذه الحركة الفلسطينية".

وأضاف الفقي- خلال لقائه مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء DMC"، المذاع على شبكة قنوات "DMC"- "نحنُ رأينا في الشهور الأخيرة، تحول في فكر حركة حماس بشكل مختلف، وتحديدًا بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم".

وأوضح المفكر السياسي أن حركة حماس أدركت أن تمسكهم بجماعة الإخوان، من المؤكد أن تطال بتهمة الإرهاب والجماعات الإرهابية، وأن العائد سيكون سلبيًا على الحركة.

وأشار الفقي إلى أن إعلان حركة حماس بالانفصال عن جماعة الإخوان، جاء لعدة أسباب أبرزها، لتحسين العلاقات مع مصر، وأنْ تدخل في المفاوضات المقبلة، وحتى لا تطال بتهمة الإرهاب التي طالت جماعة الإخوان.

كان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أعلن في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين للإعلان عن تفاصيل وثيقة حماس الجديدة، إن الحركة تؤيد إقامة دولة فلسطينية انتقالية على حدود 1967، لافتًا إلى أنها تسعى لتحرير فلسطين بالكامل لكنها على استعداد لتأييد إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن أي حقوق.

وأضاف مشعل أن حماس اختارت نهجا جديدا وهو التطور والمرونة دون الإخلال بالثوابت والحقوق، وأن وثيقة حماس تتضمن حق العودة وغير قابل للتصرف. ​

وذكر أن وثيقة حماس السياسية الجديدة تحذف الدعوة الصريحة لتدمير إسرائيل، كما أنها تنأى حماس بنفسها عنالإخوان المسلمين، في مسعى للحفاظ على علاقات جيدة مع مصر.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان