إعلان

الزراعة: لم تصلنا قرارات سودانية بحظر المنتجات.. وخبراء: الخرطوم ستخسر

02:22 م الأربعاء 31 مايو 2017

كتب- أحمد مسعد:

خلال الشهور القليلة الماضية، خيم التوتر على الجارتين مصر والسودان في عدد من القضايا الخلافية، أهمها التحول السياسي من جانب السودان، فيما يتعلق من أضرار سد النهضة علي دولة المصب، إلى أن اشتعلت الأمور أكثر؛ حيث تدعي الخرطوم منطقتي حلايب وشلاتين تابعتان لها، ولم يتوقف التوتر عن هذا الحد، بل تابعه اتهام الرئيس السوداني، عمر البشير، لمصر بدعم المتمردين في دارفور وهو الأمر الذي نفاه الرئيس السيسي.

قالت السفيرة مني عمر، لا اعتقد أن القرار التي اتخذته السودان له علاقة بالأمراض أو المبيدات الملوثة، بل إن الأمر سياسي بالدرجة الأولي، لافتة إلي أن التصريحات السلبية الأخيرة التي صدرت عن الرئيس السوداني عمر البشير خير دليل.

وأضافت مني عمر،"لمصراوي" إن زيارة شيوخ قطر بدأت تؤتي بمارها، وأن "البشير" يريد أن يظهر بطلاً أما شعبه بعد كثرة الخلافات الداخلية.

وقال المهندس أشرف شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن مصر تستورد مايقرب من 8% لحوم من السودان ضمن احتياجاتها، وأن هذا الرقم ليس بالضخم، موضحا: "نحن لا نستورد محاصيل زراعية أو دواجن بل لحوم حية ومذبوحة فقط، لافتاً إلي هناك توجه إلي العديد من البدائل الأوربية والأسياوية".

ووصف شيحة لمصراوي، القرار بـ"الطائش"، متوقعا عدم تنفيذه لأن السودان هي الخاسر الوحيد في هذا القرار، حسب تعبيره.

وقال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزاعة ليست لها علاقة بالسياسة ولاتتدخل بها من قريب أو بعيد، لافتاً إلي عدم وصول إخطار رسمي من جانب دولة السودان بحظر أي محاصيل تصدرها مصر.

وكشفت الدكتورة نجلاء بلال، رئيس الحجر الزراعي، إن إدارة الحجر الزراعي لم تصلها أية قرارات جديدة من السودان تتعلق بأي حظر على منتجات زراعية بخلاف القرار الصادر في مارس الماضي، مشيرة إلى أن مشكلات مصر والسودان الخاصة بالصادرات الزراعية كانت في طريقها للحل، بإرسال لجان للسودان للتعرف على طلباتهم واشتراطاتهم.

وأوضح شريف منصور عضو بلجنة العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة، إن حركة الصادرات المصرية إلى السودان متوقفة فعليا منذ نحو ثلاثة أشهر، ولم يجد الرئيس السوداني تبريرا أمام شعبه إلا محاولة إلصاق تفشي المرض بالخضراوات والفاكهة التي يستوردوها من مصر.

والجدير بالذكر أن القرار سوف يتن تطبيقه علي أربعة سلع هي: اللبن والسكر والشاى والزيت، وشمل القرار أيضا "وقف استيراد أى تقاوى أو شتول من جمهورية مصر العربية وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان