إعلان

وزير الخارجية بـ"النواب": تيران وصنافير سعودية.. وإسرائيل التزمت بالاتفاقية

04:40 م الأحد 11 يونيو 2017

سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، المعروفة إعلاميا باتفاقية "تيران وصنافير"، تم توقيعها بعد 11 جولة من التفاوض بين الدولتين، حيث مثّل مصر في اللجنة القومية التي تضم كبار مسؤولي وزارتي "الخارجية والدفاع" والمخابرات.

وأكد شكري، في اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، التي يرأسها الدكتور علي عبد العال، اليوم الأحد، أن الاتفاقية اعتمدت على قرار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، رقم 27 لسنة 1990، بشأن تنظيم الحدود البحرية، مشيراً إلى أن هذا القرار لم يتضمن أي أساس لـ"مصرية" جزيرتي تيران وصنافير .

ولفت وزير الخارجية إلى أن اللجنة وضعت في اعتبارها أيضا، خطاب أحمد عصمت عبد المجيد، وزير الخارجية الأسبق في 3مارس 1990، لنظيره السعودي، بشأن "سعودية" تيران وصنافير بموافقة مجلس الوزراء المصري آنذاك.

في السياق ذاته، أكد وزير الخارجية أنه حرصا من مصر تجاه التزاماتها الدولية ومنها معاهدة السلام وبروتوكول القوى متعددة الجنسيات، تم التواصل بين السلطات المعنية والحكومة الإسرائيلية لتكون ملتزمة بكافة المعاهدات الدولية مع الجانب السعودي بعد نقل تبعية الجزيرتين من مصر إلى السعودية.

وقال شكري، إن الحكومة الإٍسرائيلية أكدت التزامها بهذا الاتفاق، وأنه ليس خرقا لمعاهدة السلام، مشيرا إلى أن الأمر معروض على نواب الشعب وهم أصحاب القرار النهائي بشأن هذه الاتفاقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان