إعلان

أولياء أمور "رياض الأطفال" يتظاهرون احتجاجًا على قرار وقف التحويلات

02:05 م الإثنين 31 يوليه 2017

كتبت- ياسمين محمد:

نظم عدد من أولياء أمور طلاب مرحلة رياض الأطفال بالمدارس التجريبية، وقفة احتجاجية، اليوم الاثنين، أمام وزارة التربية والتعليم؛ للمطالبة بإلغاء قرار محافظ الجيزة بوقف التحويلات بين الإدارات للتعليمية.

وأكد أولياء الأمور المحتجين أن أزمة التحويلات بين الإدارات التعليمية تمس 12 ألف طفل بمحافظة الجيزة، تم تسكينهم العام الماضي في إدارات بعيدة عن مربعهم السكني، بوعد من مديرية التربية والتعليم بالجيزة بتحويلهم إلى مدارس قريبة من مربعهم السكني العام الدراسي المقبل، بعد فتح قاعات جديدة لرياض الأطفال بالمدارس.

وقالت هند محمود، إحدى أولياء الأمور المشاركين في الوقفة، إنها تقدمت لنجلها الذي تجاوز سن 5 سنوات، العام الماضي بإحدى المدارس التجريبية، ولكن تم رفضه بسبب ارتفاع سن القبول، ومع احتجاجات أولياء الأمور، اعتبرت الدكتورة بثينة كشك مدير مديرية الجيزة سابقا، محافظة الجبزة مربع سكني واحد، وطالبت أولياء الأمور بالتقديم لابنائهم في المدارس التي يوجد بها مقاعد خالية حتى لو كانت بعيدة عن مربعهم السكني، على أن يتم تحويلهم إلى مدارس قريبة العام المقبل بعد فتح قاعات جديدة.

وأضافت "هند" أن أولياء الأمور استجابوا لطلب مديرة المديرية وسكنوا ابنائهم بمدارس بإدارات الصف والعياط وكرداسة وغيرها، رغم بعدها عن محال سكنهم، وسددوا المصروفات كاملة، ولم يذهب ابنائهم إلى المدارس ليوم واحد نظرا لبعد المسافة.

ومع انتهاء العام الدراسي وفتح باب التحويلات، بدأ عدد من أولياء الأمور في الإجراءات المطلوبة للتحويل، ولكنهم فوجئوا بقرار محافظ الجيزة بتاريخ 12 يوليو الماضي، بوقف التحويلات بين الإدارات التعليمية، ما يعني استمرار قيد الأطفال في إدارات بعيدة أو تحويلهم إلى مدارس حكومية، حسبما ذكر أولياء الأمور.

والتقى بعض أولياء الأمور بنهلة هيكل مدير الإدارة العامة للمدارس الرسمية للغات، التي نفت صلة الوزارة بالواقعة: "قالتلنا مشكلتكم مع المحافظ ومدير المديرية"، مشيرة إلى رفض وزارة التعليم القرار الذي اتخذه محافظ الجيزة ومدير المديرية العام الماضي.

وأشار أولياء الأمور إلى تقديمهم عدة اقتراحات لحل الأزمة، كدفع تبرعات لسداد أجور المدرسين، واقتراح أماكن خالية بمدارس معينة لفتحها لمرحلة رياض الأطفال، لكن الرد جاء: "دا مش اختصاصكم"، حسبما تحدث أولياء الأمور.

وتوجه أولياء الأمور إلى مقر مجلس الوزراء، لتقديم شكوى، بعد إخلاء وزارة التربية والتعليم مسؤوليتها.

ويعتمد نظام قبول الطلاب بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والمتميزة "التجريبية"، على تنسيق السن، وتقبل المدارس أعمارًا مرتفعة للأطفال للالتحاق بـ KG1، تصل إلى 5 سنوات و11 شهرًا، وذلك بسبب ارتفاع عدد الطلاب المتقدمين للالتحاق بهذه المدارس مقارنة بالمقاعد المتوفرة لهم.

وإلى جانب السن يعتمد قبول الطلاب بالمدارس التجريبية، على المربع السكني للطفل، بحيث تقبل كل إدارة تعليمية الأطفال في محيطها، وتحدد سن القبول بناءً على مقارنة المقاعد المتاحة بالاعداد المتقدمة.

ويثير التقديم لمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والتجريبية، أزمات كل عام بسبب ارتفاع عدد الأطفال الراغبين في الالتحاق برياض الأطفال، وقلة عدد المقاعد المتاحة لاستيعابهم، وارتفاع سن القبول بهذا النوع من المدارس.

وعلى الرغم من توجيه وزير التربية والتعليم كل عام، بأن تقبل المحافظات الطلاب بـKG1 من سن 6 سنوات إلى يوم، حتى 5 سنوات، إلا أن المحافظات لا تستطيع الوفاء بتوجيهات الوزير بسبب الكثافة، ويحرم العديد من الأطفال فوق سن الـ 5 سنوات من الالتحاق بالمدارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان