إعلان

تعرف على قواعد قبول طلاب الشهادات المعادلة في الجامعات

05:35 م الخميس 06 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل

حدد المجلس الأعلى للجامعات، قواعد قبول طلاب الثانوية العامة للشهادات المعادلة، بنسبة قبول 50% من إجمالى أعداد المتقدمين.

وينشر "مصراوي" قواعد قبول الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية بتنسيق الجامعات الحكومية، وجاءت كالتالي:

١- أداء الطالب لامتحان اللغة العربية والدين،على ألا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد النجاح فيهما أمام لجان الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.

٢- بعد اجتياز الطالب لامتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية، على الطالب أن يؤدى امتحان تكميلياً فى هاتين المادتين بالجامعة ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد اجتياز هذا الامتحان.

٣ -يتقدم الطالب إلى شئون الطلاب بالكليات والمعاهد الذى يرغب فى التقدم اليها لمراجعة ملف أوراقه، للتأكد من اجتيازه لهذه المواد واتخاذ اللازم .

٤-يتم احتساب كل من مادة اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزى ضمن المواد الثمانية المطلوبة بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكليات التى يرغب الطالب الالتحاق بها، وحسب القواعد الخاصة بكل شهادة من الشهادات الثانوية الأجنبية.

ويذكر أن المجلس الأعلى للجامعات قد أعلن أن يتم اعتماد جميع الشهادات الثانوية المعادلة الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد كافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعى، وأنها مؤهلة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

بالإضافة إلى أن الطلاب الناجحون فى امتحان دور نوفمبر أو يناير فى الشهادات الأجنبية، أو الذين يستوفون عدد المواد المطلوبة فى شهادة الثانوية الإنجليزية، أو الطلاب الذين يحققون الحد الأدنى المطلوب فى درجات امتحانات، ((S.A.T.I فى شهادة الثانوية الأمريكية، خلال هذين الدورين، لا يقبلون فى الجامعات والمعاهد فى نفس العام الجامعى وعليهم التقدم فى العام الجامعى التالى مباشرة.

على صعيد آخر يتم توزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية على النحو التالى:

1-تحدد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5٪ من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد.

2-توزيع الأماكن التى تخصص للطلاب للحاصلين على كل نوع من أنواع الشهادات بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلى إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حده عن 50٪ من إجمالى الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

3-أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد على الأقل بكل كلية أو معهد.

4-عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

5-فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالب فى أى شهادة معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان