إعلان

6 قرارات هامة لوزير التعليم طالب بها أولياء أمور

08:24 م الثلاثاء 01 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات هامة كانت تمثل مطالب لأولياء الأمور على مدارس السنوات الماضية.

ومن أهم القرارات التي أعلنها الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة:

1- إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية

ونص قرار الوزير على: تضمنت أحكام المادة 4 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 على أن تكون مدة الدراسة في التعليم الأساسي تسع سنوات للتعليم الأساسي الإلزامي، ويتكون من حلقتين الحلقة الابتدائية ومدتها 6 سنوات، والحلقة الإعدادية ومدتها 3 سنوات.

وبتاريخ 10 يوليو الماضي، تمت الموافقة على أن يتم عرض موضوع عقد امتحانات الصف السادس الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية مثل باقي صفوف النقل في الحلقة الابتدائية، على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وبحيث يتولى تصحيح هذا الامتحان معلمين من مدارس تختلف عن مدارس الطلاب لضمان جدية الامتحانات.

2- إدراج القيم والأخلاق والمواطنة في سنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية

بتاريخ 3 مارس الماضي تمت الموافقة على تشكيل لجنة فنية تعمل تحت إشراف عام لرئيس قطاع التعليم وبرئاسة مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، وتم الاتفاق على إعداد ثلاث كتيبات للانشطة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وترتكز هذه الكتيبات على قيم منها: الحب، التسامح، التعاون، قبول الآخر، السلام مع النفس، احتران النفس، العمل، المواعيد، الولاء، والانتماء.

وتعالج كل قيمة من خلال ثلاة أنشطة "حكاية، أغنية، لعبة"، على أن يتم وضع إرشادات في الهومش توضح الهدف من النشاط والقيمة التي يتضمنها، ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من إعداد الكتيبات في نهاية أغسطس الجاري.

3- ربط مناهج العلوم والرياضيات للصفين الاول والثني الثانوي العام ببنك المعرفة:

تم فحص المواد التعليمية الموجودة على منصة بنك المعرفة المصري؛ لتحديد ما يناسب مناهج مادتي العلوم والرياضيات بالصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2017/ 2018، والانتهاء إلى ربط المحتوى الدراسي لمناهج العلوم والرياضيات للصفين الدراسيين ببنك المعرفة المصري، كروابط بديلة عن بعض أجزاء محتوى هذه المناهج، وأخرى كروابط توضيحية، بالإضافة إلى الروابط الإثرائية وتوظيفها في محتوى المناهج ووضعها في الكتب باستخدام برنامج "QRCODES".

4- تخفيف المناهج:

اتخذت الوزارة عدة إجراءات لإزالة الحشو والتكرار من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقي للمواد الدراسية ومصفوفة المدى والتتابع التي تحدد المحتوى لكل مادة مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية ومركز تطوير المناهج، وتم التوصل إلى الآتي:

- نسبة التعديلات في مادة الدراسات الاجتماعية بعد حذف الانشطة والتدريبات النهائية وبعض أجزاء كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية تتراوح بين 10 و 20 %.

- نسبة التعديلات في مادة العلوم بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 28 و 40 %.

- نسبة التعديلات في مادة اللغة الانجليزية بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 10 و28%.

- نسبة التعديلات في مادة التربية الدينية بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية تصل إلى 12%.

- نسبة التعديلات في مادة اللغة الفرنسية بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 30 و40%.

- نسبة التعديلات في مادة الفلسفة والمنطق بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 5 و15%.

- نسبة التعديلات في مادة علم النفس والاجتماع بعد حذف بعض أجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 2 و5%، وبدون حذف الأنشطة والتدريبات النهائية لأن الطالب يدرسها لاول مرة، علمًا بأنه قد تم حذف نسبة 13% من المحتوى العام الماضي.

- نسبة التعديلات في مادة الرياضيات بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض اجزاء من كتاب الطالب لجميع المراحل التعليمية يتراوح ما بين 28 و 215 و 32%

- لم يتم حذف أو تعديل أية أجزاء بمواد اللغات الأجنبية غير اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

5- اعتبار "الميد تيرم" امتحان تدريبي لا يضاف للمجموع

ألزم القرار الوزاري رقم 313 لسنة 2011 الصادر بشأن التقويم الشامل لمرحلة التعليم الأساسي، صفوف النقل بالحلقة الابتدائية، وصفوف النقل بالحلقة الإعدادية، بعقد امتحان نصف الفصل الدراسي "الميد تيرم" على المستوى المدرسي وحدد له 20 درجة من المجموع الكلي للمادة وهي بمثابة أعمال السنة ويمتحن الطالب في نهاية كل فصل دراسي في المقرر بأكمله.

وقرر الوزير اعتبار امتحاني نصف العام وآخر العام، هما ما يحاسب عليه الطلاب فقط، أما امتحانات "الميد تيرم" فلا تضاف للمجموع.

6- مادتي الرسم والكمبيوتر: "نجاح وسقوط ولا تضافان للمجموع"

قرر الدكتور طارق شوقي، اعتبار مادتي الحاسب الآلي والرسم، مادتي نجاح ورسوب دون أن تضافا للمجموع بمختلف المراحل التعليمية.

وأشار الوزير إلى أنهما مادتين هامتين جدًا، ولكن وزارة التربية والتعليم قد لا تكون لديها الامكانيات التي تسمح بتدريسها للطلاب بالشكل المناسب، لذا تم رفعهما من المجموع لحين تحسين المنظومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان