إعلان

التعليم العالي: "القومي للبحوث" يدعم مشروعات طلاب مدرسة المتفوقين

12:05 م الإثنين 29 يناير 2018

الدكتور خالد عبد الغفار

كتبت-داليا شبل:

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومي للبحوث، حول استقبال قسم بحوث تلوث الهواء بشعبة بحوث البيئة بالمركز، لمجموعتين من طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر؛ بهدف نقل خبرات المركز إلى الطلاب وتوجيههم التوجيه المبنى على الأسس العلمية التي ينتهجها المركز في خدمه البيئة والمجتمع.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، أوضح شعلان أن الطلاب استخدموا الأجهزة اللازمة لاختبار تجارب مشروعهم العلمي وفقًا لقواعد السلامة والأمان والمعايير الدولية ودون تحملهم لأي تكاليف مادية.

وتابع: "ساعد طلاب المجموعة الأولى، قسمي بحوث تلوث الهواء بشعبة البيئة وبحوث هندسة النسيج بشعبة بحوث الصناعات النسيجية، في تطوير جهاز يعمل على الحد من انبعاث الأتربة العالقة المستنشقة والتي تسمى الأتربة الصدرية ومصدرها الصناعات المتربة مثل صناعة الأسمنت، حيث تم استحداث مجسات إلكترونية يتم تشغيلها ذاتيا بطريقة آلية للوصول إلى أدنى حد من الملوثات.

وأضاف شعلان، "استحدث طلاب المجموعة الثانية، نموذجا جديدا من نوعه يستخدم في الصناعات التي تنتج كمية كبيرة من الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون وبعض أكاسيد الكبريت والنيتروجين وغاز الميثان والتي تضر بالهواء الجوي.

وتابع: "تعتمد فكرة النموذج على إحداث تفاعل كيميائي يؤدي لوجود وسط كيميائي يمرر الغاز الملوث من خلاله، مع اختبار النموذج الذي وصلت كفاءته إلى 96% لجميع أكاسيد النيتروجين.

جدير بالذكر أن هذا أحد أوجه التعاون المثمر بين المركز القومي للبحوث ووزارة التربية والتعليم والطلاب المتميزين والوزارات والهيئات المختلفة لخدمة المجتمع والبيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان