إعلان

ندوة بمعرض الكتاب حول سياسات روسيا الخارجية في الشرق الأوسط

01:43 م الإثنين 29 يناير 2018

معرض الكتاب

كتبت- عبير حلمي وشيماء مبارك:

شهدت القاعة الكبرى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوتها الأولى في اليوم الثالث من فاعليات المعرض، تحت عنوان "سياسات روسيا الخارجية في الشرق الأوسط والأدني".

وشارك في الندوة كلاً من: الأكاديمي المستشرق المعروف ألكسي فاسيليف، ودكتور حسين الشافعي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الروسية ودار نشر أنباء روسيا، والدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور محمد نصر الدين، أستاذ الأدب الروسي.

دارت الندوة حول محور رئيسي وهو كتاب "من لنين إلي بوتين"، الذي تدور فكرته الأساسية حول تاريخ روسيا عبر العصور المختلفة، وتحول السياسة الروسية من الاتحاد السوڤيتي وتجنب المواجهة إلى أن جاء 2007 وخطاب الرئيس الروسي بوتين، في مؤتمر ميونخ، والتحول الجوهري الكبير في السياسة الروسية على الصعيد الدولي وعدم الرضا بسياسات أمريكا الجائرة.

ونوه الكتاب إلى الثورات العربية بمصطلحين رئيسيين هما "الفتنة العربية" و"تسونامي الثورات".

وعلقت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على الكتاب أنه ليس أكاديمي، بل خبرة وتجربة حياة، وفي صوب تحليل سياسي عميق، وأن مؤلف الكتاب ألكسي فاسيليف، حصل على شهادات عده في السياسة الروسية، وكان مهتماً بسماع آراء من هم على الأرض وليس من هم في السلطة.

وقالت إنه لابد أن نضع أيدينا مع روسيا، حتى نشكل عالم بلا هيمنة أو سيطرة. ​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان