إعلان

الأزهر: مناهج جديدة بالمعاهد بشأن حرمة إراقة الدماء وعلاقة المسلمين بغيرهم

03:52 م الإثنين 29 يناير 2018

دكتور احمد الصاوي عضو لجنة تطوير المناهج بالأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، تشكيل لجنة قوامها 100 من العلماء والأكاديميين في العلوم الشرعية والاجتماعية والتربوية، لتطوير التعليم قبل الجامعي، برئاسة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر.

وقال الدكتور أحمد الصاوي، المدرس بجامعة الأزهر، عضو لجنة تطوير المناهج، إن اللجنة قامت بتطوير كُلي للمنهج والمضمون.

وأضاف الصاوي في تصريحات لمصراوي، أن التطوير تضمن المقررات الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمعاهد الأزهرية، طبقا لتوجيهات الإمام الأكبر.

وأوضح عضو لجنة التطوير أن المناهج الجديدة تحوي موضوعات حول المساواة بين الناس على أساس المواطنة، وإنصاف أهل الكتاب وتأمين غير المسلم وحرمة قتله وإهدار دمه.

وأوضح الصاوي، أن مادة أصول الدين المقررة على الصف الأول الإعدادي، توضح علاقة المودة بين المسلمين وغيرهم، والحقوق والواجبات المقررة على كل منهم، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تُظهر سماحة الإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام، مع جانب من سيرته وتعاملاته مع غير المسلمين.

وتابع عضو لجنة تطوير المناهج، درس المساواة بين الناس في المادة نفسها، يوضح أن المسلمين والمسيحيين سواء وشركاء في الوطن، ويوضح درس "آداب التحية في الإسلام" أنه يجب أن تكون علاقة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين طيبة.

وأوضح عضو لجنة تطوير المناهج، أن مادة أصول الدين المقررة على على الصف الثاني الإعدادي، تتضمن درسا حول إنصاف أهل الكتاب، وآخر حول تأمين غير المسلم".

وتابع الصاوي كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثالث الإعدادي، يتضمن موضوعا حول مخاطبة أهل الكتاب، ودرسا كاملا تحت عنوان "رعاية حقوق غير المسلمين"، مع بيان حكم المواطنة في الإسلام.

وأشار عضو لجنة تطوير المناهج بالأزهر، إلى أن طلاب الصف الأولى الثانوي يدرسون كتاب حول الثقافة الإسلامية، يعرض أهم القضايا الفكرية والدينية التي تمس الواقع، وتم تخصيص فصل كامل منه عن المواطنة.

ولفت إلى أن طلاب الشهادة الثانوية يدرسون عددا من الأحاديث النبوية التي تناولت علاقة المسلمين بغيرهم، وحرمة إراقة الدماء وقتال أهل الكتاب، بمادة الحديث.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان