إعلان

برلمانية عن "تسرب الطلاب من التعليم": أزمة كبيرة.. وطلبت استدعاء الوزير

06:39 م الأحد 07 يناير 2018

ماجدة نصر

​كتبت- ياسمين محمد:

قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنها تقدمت بطلب إحاطة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم للتعرف على الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمواجهة أزمة تسرب الطلاب من التعليم.

ووفقًا لتعداد جهاز التعبئة والإحصاء الأخير الذي أُعلن في سبتمبر 2017، فإن عدد المواطنين المصريين الذين تسربوا من التعليم (دخلوا المدرسة وتركوها بعد ذلك) بين سن 6 و20 عامًا وصل إلى مليون و122 ألف و466. كما بلغ عدد من التحقوا بالتعليم وتركوه من سن 4 سنوات فأكثر بلغ 6 مليون و142 ألف و146 مواطنًا، فيما بلغ عدد غير الملتحقين من التعليم 22 مليون و641 ألف و378 مواطنًا، بإجمالي نحو 28.7 مليون مواطن.

وأكدت نصر، في تصريح لمصراوي، أنها عندما اطلعت على أعداد المتسربين وجدتها ضخمة بشكل لا يمكن التغاضي عنها، مشيرة إلى أن الوزارة لا بد أن تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة تسرب الطلاب من التعليم.

وأضافت أن هناك العديد من المقترحات التي يمكن أن تنفذها الوزارة كمنح حوافز تشجيعية للأسر حتى يلحقوا أبنائهم بالمراحل التعليمية المختلفة، وبحث العقوبات التي يمكن أن تفرض على أولياء الأمور الذين يستطيعون إلحاق أبنائهم بالتعليم، بشرط ألا تتمثل في الغرامة أو السجن.

ولفتت نصر إلى أن الفقر سبب كبير من أسباب التسرب من التعليم، مطالبة بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي، لمعالجة الأزمة.

وأوضحت أنها على علم بتصريحات وزارتي التعليم والتضامن بشأن جهود مكافحة التسرب التعليمي، مشيرة إلى أنه لابد من الاجتماع بوزير التربية والتعليم لمعرفة إلى أي مدى حققت هذه الجهود الأهداف المنشودة.

وقالت نصر إنه من المنتظر مواقفة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، تمهيدًا لاستدعاء وزير التربية والتعليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان