إعلان

وزيرة البيئة ردًا على النواب: "مصر فعلا أحسن بلد"

02:48 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

الدكتورة ياسمين فؤان

القاهرة- مصراوي:

قالت الدكتورة ياسمين فؤان، وزيرة البيئة، إنه جاري إعداد خطة متكاملة لحل مشكلة القمامة وتطويرة منظومة النظافة خلال عامين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بحضور وزيرة البيئة، للرد على طلبات إحاطة وأسئلة مقدمة من النواب عن الأثر البيئي لانتشار أكوام القمامة في الشوارع، وبشأن تعدد مصادر تلوث البيئة.

وقالت وزيرة البيئة: "كما تحدثت إحدى النائبات في الجلسة يوجد فعلا مشكلة بالجمع في إمبابة والمهندسين، والمنظومة عمرها ما هتنجح لو مش عندى كفاءة جمع ومدافن حتى لو عندي مصانع الدنيا"، متابعة: "هل نقعد والقمامة حولنا؟ بتقولوا امتى تتحول مصر إلى أحسن بلد، هى فعلا أحسن بلد".

وتابعت: "نتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي، وهناك كمية كبيرة من المصانع تابعة للإنتاج الحربي وبعضها يتم إعادة تأهيله، وهناك مصانع تابعة للقطاع الخاص، وسواء في النظافة أو في أي منظومة مينفعش اللي بيخطط هو اللي ينفذ، مينفعش القاضي يكون قاضي ومحامي في وقت واحد، ونحن نعمل على وضع تخطيط ومخططات لكل المحافظات باحتياجاتها، والجزء الآخر الدعم الفني، وتم اعتماد الإجراءات التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات الجديدة من المحافظين".

واستطردت وزيرة البيئة: "استكملنا المخططات وتم حصر الـ27 محافظة على مستوى الجمهورية، لأن منذ سنتين كان يجي لنا مستثمر عايز يعمل مصنع مكنش فيه بيانات عن الأماكن التي تحتاج، لذلك بالتشاور مع المحافظين السابقين والجدد، وعلمنا أربع برامج تنفيذية هي أساس منظومة النظافة، واعتمدنا على الأوراق والرؤى التي وصلت إلينا من لجنة الإدارة المحلية".

وأوضحت الوزيرة أن الخطة تشمل تطوير البنية التحتية، ووجود محطات وسيطة ومناولة، وتحديد المدافن الصحية التى تحتاجها، قائلة: "عندنا منظومة متكاملة عن عدد المدافن الصحية والمقالب التي تحتاجها كل محافظة، وهناك تكلفة لإنشاء المدافن وتجهيزها، وبالتالي هي خطة متوسطة على مدار عامين".

كان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وجه سؤالًا للوزيرة، قائلا: يا معالي الوزيرة متى تكون مصر أجمل دولة في العالم كما كانت في الثلاثينات؟

اقرأ أيضًا:

"عبدالعال" لوزيرة البيئة: متى نرى مصر مثل الثلاثينات؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان