لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

بعد الإقبال الشديد عليها.. قصة "المومياء الصارخة" بالمتحف المصري

07:37 م الأحد 11 فبراير 2018

المومياء الصارخة

القاهرة - (أ ش أ)

قررت وزارة الآثار مد فترة عرض "المومياء الصارخة" ببهو المتحف المصري بالتحرير لمدة أسبوع نظرا للإقبال الشديد من الزوار على زيارتها، ونقلها إلي مكان عرضها الدائم بقاعة المومياوات بالمتحف.

وكشفت وزارة الآثار - في بيان لها اليوم الأحد - عن القصة الحقيقة لها وسبب تسميتها بالمومياء الصارخة حيث نجح مشروع المومياوات المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق خلال التسعينيات عن طريق تحليل الحمض النووي لها ولمومياء الملك رمسيس الثالث، معرفة هويتها حيث عرفت علميا باسم مومياء الرجل المجهول E للأمير "بنتاؤر" الذي دبر مكيدة قتل والده الملك رمسيس الثالث.

وأضافت الوزارة، أنه بالوصول إلي هذه النتائج العلمية يمكن القول بأن فريق العمل قد نجح في حل لغز هذه المومياء المجهولة والتي أثارت حيرة وتساؤلات المتخصصين لسنوات طويلة لما أحاطها من غموض وأسرار، فقد تم دفن المومياء بخبيئة المومياوات الملكية بالدير البحري، لكنها لم تكن ملفوفة بلفائف الكتان الأبيض الفاخر كعادة المومياوات الأخرى، بل كانت ملفوفة بجلد الماعز والذي كان يعتقد بأنه غير نقي في مصر القديمة.

وأوضحت أن هذه المومياء وجدت يديه ورجليه مربوطتين بحبال من الجلد ولم يتم تحنيطه على الإطلاق بل تم الاكتفاء بتجفيفه في ملح النطرون ثم صب الراتنج بداخل فمه المفتوح، كما أن وجود علامات شنق على رقبة الرجل المجهول E تتطابق مع النص الموجود ببردية مؤامرة الحريم والتي تسجل قصة المؤامرة على قتل الملك رمسيس الثالث.

وأشارت إلى أنه عند فحص مومياء الملك رمسيس الثالث ضمن أعمال المشروع ظهرت أدلة جديدة عن حياة الملك ووفاته تفيد بأنه توفى في الـ 60 من عمره وأنه كان يعاني من التهاب بالمفاصل، لكنه لم يتوفى نتيجة لكبر سنه فعند الفحص الدقيق لمنطقة الرقبة بالأشعة المقطعية تنبين أن شخصا ما كان قد فاجأه من الخلف بطعنه في الرقبة بسلاح حاد ومدبب كالخنجر، ووصل عرض الجرح البالغ في الأنسجة لـ 35 مم و امتد بعمق حتى وصل لنهاية الفقرة الخامسة وحتى الفقرة السابعة من فقرات الظهر حيث قطع الجرح جميع الأعضاء الموجودة بمنطقة الرقبة بما فيهم البلعوم، القصبة الهوائية، والأوعية الدموية الأساسية.

ولفتت إلى أن الأشعة المقطعية أظهرت أيضا أن المومياء احتفظت بجميع التمائم التي وضعها المحنطون داخل اللفائف الكتانية، حيث تم العثور على تميمة على شكل "عين ودجات" والتي ترمز لعين حورس، و قد تم وضعها على حافة الجرح الموجود بالرقبة باعتبارها رمزا للحماية والشفاء، حيث أنها تمثل عين حورس التي جُرحت في إحدى المعارك بينه و بين الإله سيث، و تم شفاءها بمعجزة من قبل الإله دجحوتي، كما أظهرت الأشعة المقطعية وجود 4 تمائم تمثل أبناء حورس الأربع بداخل اللفائف الكتانية عند منطقة الصدر لحماية المومياء.

وأكدت أنه تم تسجيل قصة المؤامرة على الملك رمسيس الثالث تفصيلا ببردية "مؤامرة الحريم" والمعروضة حاليا بالمتحف المصري بتورينو، والتي تحكي عن قتل الملك رمسيس الثالث بتخطيط من زوجته الثانية "تي" وابنها الأمير بنتاؤر، وتقول البردية أن المتآمرين ضموا قادة في الجيش المصري وعدد من الجنود والخدم بالقصر، بالإضافة إلي نساء من حريم رمسيس الثالث ومجموعة من السحرة، كما سجلت أنه قد تم القبض على المتآمرين دون أن تسرد أحداث المحاكمة، كما أنه لا يظهر أي معلومة تفيد ما إذا كان رمسيس الثالث قد قتل بالفعل أم لا بل توجد عبارة تقول "لقد انقلب المركب الملكي" وإشارة للملك بأنه "الإله العظيم".

ونوهت إلى أنه هذا الغموض أدى إلى اشتعال مجادلات بحثية بين الدارسين إلى أن بدأ مشروع المومياوات المصرية الجاري تنفيذه حالياً ويهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات كاملة تشمل جميع المعلومات التشريحية الخاصة بكافة المومياوات المعروضة والمحفوظة بالمتحف المصري.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان