إعلان

ننشر خطة "الحجر الزراعي" لتفادي حظر الصادرات المصرية

02:20 م الأربعاء 14 فبراير 2018

ارشيفية

كتب-أحمد مسعد: 

كشف الدكتور أحمد كمال، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن أن إدارة الحجر الزراعي ستخضع لخطة عمل جديدة لتفادي خسائر العام الماضي؛ نظرًا لحظر العديد من الحاصلات الزراعية المصرية نتيجة وجود بعض الأخطاء في الفحص والمتابعة لعمليات الشحن.

وقال "كمال" في تصريحات لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن وزارة الزراعة تعكف حاليًا على تنفيذ خطة جديدة تهدف لإعادة هيكلة منظومة الحجر الزراعي وتطويره بما يتلاءم مع حجم وحساسية الأعمال الموكلة إليه، لافتًا إلى أن خطة التطوير تنقسم إلى 4 محاور.

وأشار إلى الاتفاق على الربط الإلكتروني لجميع منافذ وموانىء ومطارات الحجر الزراعي بغرفة عمليات إلكترونية، موضحًا أن المنظومة الجديدة تتيح تتبع كل الأعمال والإجراءات في الموانىء والمطارات من خلال الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

وتابع رئيس الحجر الزراعي: "هناك تنسيق بين وزارة الزراعة متمثلةً في الإدارة مع وزارة الإنتاج الحربي لميكنة كل الأعمال الخاصة بالحجر الزراعي وإنشاء موقع إلكتروني، بحيث يستطيع أي مُصَدِر أو مستورد الاستعلام عن شروط وإجراءات تصدير أو استيراد أي منتجات زراعية، مشيرًا إلى ضرورة التقديم على طلبات الفحص".

وأضاف كمال، أن المنظومة تتيح – أيضًا - تعيين لجان فحص عشوائية، وإخطار اللجنة إلكترونيًا بموعد ومكان الفحص وبعد الانتهاء من عملية الفحص يبدأ تسجيل النتيجة إلكترونيًا واستخراج المستندات والشهادة الزراعية، وإرسالها للدول المستوردة، موضحًا أن تلك المنظومة تضمن عدم التلاعب في المستندات الخاصة بالصادرات المصرية.

وأردف: "من المقرر تطوير مقر الحجر الزراعي وتُشغِّل الإدارة حاليًا عددًا من غرف مبنى صندوق تحسين الأقطان المصرية، وجاري البحث عن قطعة أرض خالية تصلح لتكون مقرًا للحجر".

ونوه إلى الانتهاء من إنشاء المقر الجديد وتطوير المقر الحالي حتى يليق باستقبال الوفود الأجنبية.

وفيما يخص العنصر البشري، أعلن كمال، فتح باب الانتداب للحجر الزراعي بشروط ومواصفات محددة، موضحًا أنه من الضروري إعداد دورات تدريبية تأهيلية للمنضمين الجدد لإعداد كوادر جديدة.

كانت السلطات السعودية حظرت منتصف يناير الماضي، استراد الجوافة المجمدة والمصنعة من مصر بسبب مزاعم تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان