إعلان

وزير الكهرباء: نهدف لتحويل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الطاقة

07:47 م الأحد 04 فبراير 2018

محمد شاكر وزير الكهرباء

كتب- محمد صلاح:

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة وضعت هدفًا قومياً لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة، مضيفًا أنه تم تشكيل لجنة عليا لإدارة هذا الملف برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية وعضوية ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأضاف الوزير، أن اللجنة تختص بوضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

جاء هذا خلال إلقاء الوزير كلمته أثناء مشاركته في الجلسة الرابعة التي ناقشت "فرص الاستثمار في مشاريع الطاقة"، في ملتقى مصر الثالث للاستثمار، الذي ينظمه اتحاد الغرف التجارية بهدف تفعيل العلاقات الاقتصادية المصرية العربية والأوروبية والإفريقية، والمساهمة في تحويل ما تطرحه مصر من فرص إلى مشروعات على أرض الواقع، يساهم فيها القطاع الخاص من مختلف دول العالم.

وأضاف الوزير أن مصرَ تقع في موقع استراتيجي يتوسط كبارَ منتجي ومستهلكي الطاقةِ في العالم حيث تمرّ عبرها أهمّ طرق التجارةِ البحريةِ الدولية، فضلاً عن امتلاك مصر للعديدَ من الفرص الاستثمارية في قطاع الكهرباء بجميع مجالاتِه، وتتضمن توليدَ الكهرباء من الطاقات المتجددة وتدعيم وتحديث شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأشار الوزير إلى "المشروعات التنموية التي تشهدها البلاد في كل المجالات فضلا عن النمو السكاني واختلاف أنماط الاستهلاك التي تمثل جميعها عوامل رئيسية في زيادة الطلب على الطاقة دفعتنا للعمل حثيثاً على تطوير بدائل مستدامة للطاقة ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة".

وقال شاكر إن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

ولفت إلى استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف والذي يعتبر نموذجًا مثاليًا لمشروعات الربط الكهربائي نظراً لاختلاف ساعات الذروة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021، ونطمح إلى أن تتم خطوات هذا المشروع طبقاً للجدول الزمني المخطط له، وذلك للانتهاء منه في الموعد المحدد.

وأكد أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

وأوضح أن كل هذه الأعمال ستتم بمشاركة العديد من الشركات المصرية المتخصصة في تلك المجالات، كما تتيح العديد من الفرص الاسثمارية فى مجال تصنيع مهمات القوى الكهربائية.

وأشار أنه جارٍ العمل على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطي أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى الانتهاء من تحليل العروض المقدمة من الشركات لتنفيذ مشروعات مراكز التحكم (فنياً ومالياً) لمراجعة العروض الفنية المقدمة من هذه الشركات حتى يتم الانتهاء من تنفيذ جميع مراكز التحكم نهاية عام 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان