إعلان

"حياتنا في كل نقطة مياه".. ورشة حول سلوكيات ترشيد الاستهلاك

10:33 ص الخميس 01 مارس 2018

كتب- محمد عبدالناصر:

قال إيهاب عبدالعزيز جبريل، مدير برنامج المياه بمنظمة اليونسيف - مصر، إن المنظمة تعمل في مصر منذ عام 1952، وتسعى لتعزيز حقوق الاطفال، وتدعيم البلدان في وضع سياسات مناسبة، وكفالة حقوق متساوية بين الأطفال، من خلال برامج الحفاظ على حياة الأطفال، جودة التعليم، الأطفال المعرضين للخطر، برنامج السياسات الاجتماعية وحشد الدعم والشراكة.

جاء ذلك، أمس، خلال فعاليات ورشة العمل السنوية لتبادل الخبرات لإدارات التوعية بشركات المياه تحت عنوان "حياتنا فى كل نقطة مياه" بمشاركة ممثلي وزارات الموارد المائية والري، والتربية والتعليم، الأوقاف، التنمية المحلية، الثقافة، التضامن الاجتماعي، ومؤسسة الأزهر الشريف، والكنيسة القبطية والشباب والرياضة والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، لوضع خطة قومية لرفع الوعى ونشر ثقافة الترشيد.

وأضاف "جبريل" في بيان اليوم الخميس، أن المنظمة بدأت التعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة منذ عام 2004 ولدينا أنشطة مع 6 شركات بمحافظات الفيوم، سوهاج، المنيا، قنا، القاهرة، أبرزها فكرة القرض الدوار التى نفذت عام 2007 واستهدفت 20 ألف اسرة من الأسر الاكثر احتياجا.

وأوضح أن المنظمة تضع توفير خدمات المياه والصرف الصحي ضمن أولوياتها في خطة العام الحالي، وربط برامج الحماية الاجتماعية مع برامج الدولة وتحديد توصيل الخدمات كاحد المعايير التى يتم الاستعانة بها لتقييم برامج الحماية الاجتماعية.

وقال، حسن جبرالله، مدير الدعم الفني بوزارة الموارد المائية والري، إن الترشيد والتوعية بقضية المياه، ضرورة ملحة، والدولة تتكاتف بكافة وزاراتها وهيئاتها لاصدار خطة قومية لرفع الوعى لاكبر عدد من المواطنين، والتعريف بدور الدولة فى توصيل المياه، وحماية نهر النيل من التعديات، وحماية الشواطئ المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط ومتابعة التغيرات المناخية للحفاظ على منسوب المياه، ومتابعة مخرات السيول حتى لا يحدث أى تعديات على مجارى السيول، والقيام بابحاث ودراسات المياه الجوفية.

وأضاف أن الموارد المائية في مصر تقدر بـ 59 مليار متر مكعب سنويا، من مصادر نهر النيل، المياه الجوفية، التحلية، ونواجه تحديا ضخما يتمثل فى الزيادة السكانية ونقص الوعى في إطار ثبات حصة مصر من نهر النيل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان