إعلان

"فجر الضمير".. ماذا تعرف عن كتاب محمد صلاح ؟

11:50 م الخميس 29 مارس 2018

محمد صلاح

كتب- عمر مصطفى:

نشر الدولي المصري محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام" صورة كتاب "فجر الضمير"، الذي يحرص على قراءته.

وينشر "مصراوي" في السطور التالية معلومات عن الكتاب، وما جاء فيه من مقولات لأبرز ملوك ووزراء الفراعنة:

نبذة عن الكتاب: يرصد تصورا شاملا للحضارة الفرعونية

والكاتب للمؤرخ الأمريكي "جيمس هنري برستيد"، المتخصص في الكتابة عن الحضارة المصرية القديمة، يرصد في الكتاب تصورًا شاملًا عن الحضارة المصرية القديمة، ونشأتها وأبرز مقوماتها من الأخلاق أو الضمير.

ويؤكد الكتاب على أن ضمير الإنسانية بدأ في التشكل بمصر قبل أي بلد آخر في العالم، وذلك منذ نحو 5000 عام، وأن مصر أصل الحضارة ومهدها الأول. وتم ترجمته إلى العربية عام 1956 على يد الدكتور سليم حين، عميد الأثريين المصريين.

مما جاء في الكتاب:

- "يعترف بفضل الرجل الذي يتخذ العدالة نبراسا له، فينهج نهجها"، من أقوال الوزير الأكبر "بتاح حتب" المنفي الأصل في القرن السابع والعشرين.

- "إن فضيلة الرجل المستقيم أحب عند الله من ثور الرجل الظالم"، أي من قربان الرجل الظالم، من النصيحة الموجهة للأمير "مريكارع" من والده فرعون أهاسي الأصل عاش في القرن الثالث والعشرين.

- "إن العدالة خالدة الذكرى فهمي تنزل مع من يقيمها إلى القبر ولكن اسمه لا يمحى من الأرض بل يذكرني على مر السنين بسبب العدل"، من قصة الفصيح الأهناسي الذي عاش في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد.

- "إن فضيلة الرجل عي أثره ولكن الرجل السيء الذكر منسى"، من شاهد قبر مصري عاش حوالي القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد.

- "قد يفرح أهل زمات الإنسان وقد يعمل ابن الإنسان على تخليد اسمع أبد الآبدين، أن العدالة ستعود إلى مكانها والظلم ينفي من الأرض"- من أقوال "نفرروهو" وهو نبى مصري عاش عام 2000 قبل الميلاد.

- "يا لآمون أنت أيها الينبوع العذب الذي يروى الظمأ في الصحراء، أنه لينبوع موصد لمن يتكلم ومفتوح لمن يتزرع بالصمت، فإنه حينما يأتي الصامت تأمل فإنه هنالك يجد الينبوع". عن حكيم مصري مصري قديم عاش حوالي 1000 سنة قبل الميلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان