إعلان

قيادات "الآثار" يتفقدون أعمال ترميم المتحف اليوناني الروماني والمعبد اليهودي (صور)

03:51 م السبت 31 مارس 2018

كتب - يوسف عفيفي:

توجه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم السبت، إلى مدينة الإسكندرية لتفقد عدد من مشروعات التطوير والترميم الجارية بعدد من المناطق الأثرية والمتاحف، والوقوف على سير العمل بهم.

ورافق وزيري، خلال الجولة، مجموعة من قيادات وزارة الآثار من بينهم العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، والدكتور محمد عبداللطيف مساعد وزير الآثار لشؤون الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، والمهندس وعدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات، والدكتور شريف المشرف على إدارة تطوير المواقع الآثرية، والدكتور أيمن سعيد معاون وزير الآثار لتطوير الخدمات في المواقع الآثرية، ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية.

وأوضح "وزيري"، أن الجولة تضمنت زيارة المتحف اليوناني الروماني، والمعبد اليهودي، ومتحف الموزاييك، والذين تجري أعمال تنفيذ مشروعات تطوير إنشائي وترميم وصيانة بهم، مؤكدًا أن معدلات تنفيذ المشروعات تسير بشكل يضمن الانتهاء منها في الوقت المحدد لهم.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف عبدالمنعم، معاون وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية، إن الجولة بدأت بزيارة المتحف اليوناني الروماني، أحد أهم وأقدم المعالم السياحية بالمدينة.

وعن أعمال الترميم بالمتحف، ذكر أنه يجري حاليًا استكمال الهيكل المعدني والرفع المساحي ورفع المخلفات، وبدأ العمل به في شهر فبراير الماضي، وإنجاز ما يقرب من 10% من أعمال المشروع، لافتًا إلى أنه يهدف إلى إحياء المتحف كي يصبح مركزًا عالميًا للبحث العلمي.

وأضاف "عبدالمنعم"، أن الجولة شملت أيضًا تفقد أعمال المشروع بمعبد إلياهو هانبي بشارع النبي دانيال في محطة الرمل، والمسجل كآثر في عداد الآثار الاسلامية، منوهًا إلى تنفيذ 35% من أعمال المشروع، والانتهاء من أعمال التوثيق الفوتوغرافي والمعماري للمعبد، وأخذ عينات من الأخشاب والدهانات والرخام الموجودة به لمعامل التحليل، وعمل مكاشف للآساسات والأعمدة والتيجان الرخامية والتجاليد الخشبية، وإزلة المسطحات الخضراء المتهالكة بالموقع العام، طبقًا لأعمال التطوير المخططة.

وتابع، أنه يجري العمل حاليًا على ترميم الواجهات والشبابيك والأبواب والأسقف الخشبية والأرضيات الرخامية والتجاليد الخشبية للحوائط والأرضيات.

وانتهت الجولة، بزيارة متحف الإسكندرية القومي، والكنيسة المرقسية أهم كنيسة تاريخية بالإسكندرية ومقر الباباوية، حيث كان في استقبالهم وكيل البطريركية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان