إعلان

15 يونيو.. "الآثار" ترسل 250 مستنسخا لمعرض "كنوز مصرية" في إيطاليا

03:37 م الأربعاء 11 أبريل 2018

كتب ـ يوسف عفيفي:
تنظم وزارة الآثار، بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية، معرضًا للنماذج والمستنسخات الأثرية من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة تحت عنوان "كنوز مصرية" في قصر الباباوات الصقلي بمدينة فيتربو الإيطالية، بدايةً من يوم 15 يونيو وحتى 15 أكتوبر المقبل.

وقال عمرو الطيبي، المدير التنفيذي لوحدة النماذج الأثرية بالوزارة، إن المعرض يضم 250 نموذجًا أثريًا يعبر عن عظمة ورقي الحضارة المصرية القديمة عبر العصور المختلفة، ويعكف الفنيون حاليًا بوحدة إنتاج النماذج الأثرية، على وضع اللمسات الأخيرة للقطع التي من المقرر المشاركة بها في المعرض.

وأضاف الطيبي، أن من أهم القطع المشاركة بالمعرض مستنسخ لتمثال للمعبود "بتاح" رمز الحرف والفنون بمصر القديمة؛ وهو مصنوع من البوليستر المذهب ويبلغ ارتفاعه 4 أمتار، وقد استغرق العمل به قرابة 3 أشهر.

وتعد هذه المرة، هي الأولى التي يتم بها إنتاج نموذج بمثل هذا الحجم للتمثال داخل الوحدة، مما يدل على إتقان وحرفية الفنيين بها.

كما يضم المعرض أيضًا مستنسخ للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، ومستنسخات لتمثال للملك إخناتون، ورأس الملكة نفرتيتي، وسيشهد المعرض تخصيص قاعة عرض كاملة خاصة لمجموعة مستنسخات لأيقونات القبطية النادرة، والتي تصور رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

وذكر الطيبي، أنه من المتوقع أن يشهد المعرض إقبالًا كبيرًا؛ نظرًا لأنها المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم معرض للمستنسخات والنماذج الأثرية المصرية في مدينة فيتربو الإيطالية، فضلًا عن أن قصر الباباوات الصقلي يتمتع بأهمية كبيرة كونه أحد الأماكن المقدسة في إيطاليا.

ومن المقرر تنظيم سلسلة من أربع حفلات موسيقية فلكلورية مصرية خلال فترة المعرض، وعرض جميع القطع والنماذج الأثرية المشاركة في المعرض للبيع في نهاية المعرض لصالح وزارة الآثار، إلى جانب بيع بعض الهدايا التذكارية، والتي تتراوح بين اثنين وثلاثة آلاف نسخة مماثلة من التماثيل والقطع صغيرة الحجم، والتي تحاكي روائع الفن المصري القديم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان