إعلان

مدير آثار الكرنك يكشف لمصراوي خطة تطوير المعابد بالأقصر

02:56 م السبت 21 أبريل 2018

معبد الكرنك

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، إن أعمال التطوير الجارية بالأقصر في منطقة الصرح السابع إلى العاشر، ستربط معبدي الكرنك والأقصر، مشيدًا بحفل إزاحة الستار عن تمثال الملك رمسيس الثاني بالأقصر، بحضور وزير الآثار ومحافظ الأقصر، والعديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وأضاف الصغير، في تصريحات لمصراوي، السبت، أن الوزير تفقد العديد من أعمال التطوير في معبد الكرنك وطريق الكباش، منوهًا إلى أن أعمال التطوير في معبد الكرنك، شملت إتاحة المعبد لزيارة ذوي الإعاقة، وجرى اكتشاف 7 تماثيل "سفنكس" خلال أعمال التطوير في منطقة الصرح السابع إلى العاشر.

وتابع، أن أعمال التطوير ما زالت مستمرة في مسارات الزيارة من الصرح السابع وحتى العاشر بالكرنك، بداية من طريق الكباش وحتى آخر جزء في المعبد مرورًا بالمحور الجنوبي، على أن تفتح الزيارة أول مرة في المعبد بالجزء الجنوبي، قائلًا إنه في غضون أسابيع قليلة ستكون أعمال التطوير في المحور الجنوبي جنبًا إلى جنب، بتعديل المسارات وتطوير الأرضيات والمعبد ككل وتأهيله بما يناسب الزيارة لذوي الإعاقة.

وذكر، أن حركة الزيارة بمحافظة الأقصر خلال الموسم الحالي جيدة مقارنة بالأعوام السابقة، موضحًا أن حركة الزيارة في الموسم الصيفي تتخفض في المحافظة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، لافتًا إلى أن أبرز الجنسيات الوافدة إلى المحافظة من دول الصين والروس واليابان وأمريكا ودول أوروبا، إضافة إلى نسبة قيلة من المصريين.

وأردف مدير عام آثار الكرنك، أن وزارة الآثار لم تتكفل بأعمال التطوير بل تحملتها مؤسسة "حلم" أحد مؤسسات المجتمع المدني المسؤولة عن التمويل، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتطوير أعمال المحور الجنوبي والمسارات الأخرى.

وتفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أمس، برفقة محمد بدر محافظ الأقصر، ومصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، وعدد من القيادات الأثرية والتنفيذية بالمحافظة، أعمال التطوير بمعابد الأقصر والكرنك وطريق الكباش، كما افتتح عددًا من التماثيل داخل متحف الأقصر، وإزاحة الستار عن تمثال رمسيس الثاني بعد ترميمه بمعبد الأقصر.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان