إعلان

بالصور.. حفل تأبين الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق بـ"الأعلى للثقافة"

12:40 ص الجمعة 11 مايو 2018

كتب- محمد عاطف:

وسط حضور كثيف، أقيمت مساء الخميس، في المجلس الأعلى للثقافة، احتفالية لتأبين الكاتب الروائي أحمد خالد توفيق، بحضور عدد كبير من مريدي وتلاميذ "العراب".

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، وتلا ذلك شهادات من الحضور، حول الروائي الراحل.

في البداية، قال الدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلى للثقاف، إن توفيق لم يسعَ لتسويق نفسه على المستوى الأدبي مثل باقي أبناء جيله من الكتاب، رغم إقبال الشباب غير المسبوق على إبداعه، إلا أن ما جذب الشباب اليه هوأنه نجح في فهم طريقة تفكيرهم.

وأضاف المصري: "كان لافتا جماهيرية العراب التي حظي بها بعد وفاته، فمن لم يكن يعرفه قبل وفاته عرفه من جنازته، مؤكدا أن روايات الكاتب الراحل ستظل خالدة في وجدان الكثير من الأجيال".

من جانبه، قال الكاتب الروائي أحمد مراد، لقد كان العراب، حلقة وصل بين جيل الثمانيات وبين الأجيال اللاحقة، بعد أن نجح في أن يجذب الشباب الصاعد للقراءة، ويحببهم في سلاسله التي كانت تحصد أعلى المبيعات بالتوازي مع إصدارات الكاتب نبيل فاروق.

وأضاف مراد: "لقد كنت من المحظوظين لأنني رأيت توفيق وجلست معه وتعلمت منه ورافقته في الكثير من سفرياته، بل وأدرت له ندوة في دار ميريت برئاسة الناشر محمد هاشم".

في حين أكد النائب والروائي يوسف القعيد، أن المجلس سوف يصدر كتيب يتضمن شهادات وكلمات محبي وتلاميذ وأسرة العراب، كما طالب المركز القومي للسينما بتحويل أحد أعمال خالد توفيق إلى فيلم سينمائي.

في ذات السياق، أشار القعيد إلى أن العراب ترجم حوالي ثلاثة أعمال أجنبية مهمة أحدها تحول إلى فيلم سينمائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان