إعلان

وضع اللمسات الأخيرة للجناح المصري المشارك بمعرض الكتاب اليوناني -صور

10:00 م الأربعاء 02 مايو 2018

كتب- محمد عاطف:

وضعت الهيئة المصرية العامة للكتاب، اللمسات الأخيرة للمشاركة في معرض سالونيكي الدولي الخامس عشر للكتاب باليونان والمقرر انطلاقه يوم الخميس 11 مايو المقبل ويستمر حتى يوم الأحد 14 من الشهر نفسه.

وتعد المشاركة المصرية في هذه الدورة مختلفة؛ إذ تتزامن مع إعلان عام 2018 / 2019 عام الثقافة المصرية اليونانية، وأسبوع العودة إلى الجذور بمشاركة مصرية يونانية قبرصية الذي بدأ منذ يومين بمدينة الإسكندرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب بعدد من إصداراتها المتميزة الحديثة، وأيضًا مجموعة من الإصدارات المتميزة لقطاع الفنون التشكيلية وقطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك تفعيلًا لتوجيهات الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لترسيخ مبدأ المشاركة والتضافر بين قطاعات الوزارة.

ويعقد الجانب المصري على هامش معرض ثيسالونيكي للكتاب، عدة ندوات أهمها ندوة للكاتبة اليونانية والمترجمة الشهيرة بيرسا كوموتسي، والتي ترجمت من العربية إلى اليونانية أكثر من 40 كتابًا منهم 19 كتابًا للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ.

وتشارك كوموتسي بندوة الجمعة المقبل، بالجناح المصري بالمعرض بعنوان "الأدب المصري المعاصر وأهم أصواته".

كما يشارك المترجم المصري الكبير صامويل بشارة بندوة بالقاعة الرئيسية بالمعرض ضمن فعاليات الجانب المصري أيضًا بعنوان "مصر في أعمال كفافيس"، ويتحدث عن كتابه الذي يحمل نفس العنوان عن الشاعر اليوناني الشهير قسنطنطين كفافيس الذي عاش بالإسكندرية، وتربى على شواطئها ما جعله سكندري الهوى، ويظهر هذا بوضوح خلال أعماله الشعرية الخالدة.

يذكر أن بشارة حاز على جائرة الترجمة الأدبية الأولى عن هذا الكتاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان