إعلان

مسؤولان: زيادة مساحات زراعة الأرز إلى 820 ألف فدان

11:06 م الأربعاء 02 مايو 2018

زراعة الأرز

كتب- أحمد مسعد:

كشف مسؤولان حكوميان، أن وزارتي الزراعة والري قررتا زيادة الرقعة المزروعة بمحصول الأرز هذا العام بواقع 100 ألف فدان، ليصبح إجمالي المساحة المقررة 820 ألف فدان.

وقال الدكتور محمد سليمان، وكيل مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، وعضو اللجنة التنسيقة المشتركة بين وزارتي الري والزراعة، إن مساحة المحصول المنزرعة من الأرز، والتي تروى من مياه النيل، ستظل كما هي بحسب القانون، لافتًا إلى الزيادة ستزرع من مياه الصرف الزراعي، وهي الكميات الزائدة من ري مياه النيل، فضلًا عن أن اللجنة تمسكت بـ8 محافظات قررتها وزارة الري.

​وأضاف "سليمان"، في تصريح خاص لمصراوي، أن السبب وراء ذلك القرار ضغوط العديد من النواب، إضافة إلى كثرة شكاوى الفلاحين من توابع القرار، مشيرًا إلى أن ضوابط تلك المساحات ستحددها وزارة الموارد المائية والري.

وأوضح وكيل مركز البحوث الزراعية، أن وزارة الزراعة طرحت تقاوي بأعلى درجة أساس، قائلًا إن التقاوي الخاصة بمحصول الأرز لا تتعدى 120 يومًا.

فيما قال مصدر مسؤول بوزارة الموارد المائية والري، إن وزارة الزراعة هي المعنية بتوزيع نوع التقاوي، وكذلك زيادة المساحات، مشيرًا إلى أن ما يعني الري هو عدم زيادة المساحة التي أقرتها في بداية العام للمحصول.

وقرر الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تخفيض مساحات الأرز المنزرعة من العام الماضي، والبالغة مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف فدان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان