إعلان

بتكلفة 25 مليار دولار.. 10 معلومات عن محطة الضبعة النووية

01:54 م الجمعة 25 مايو 2018

ارشيفية

كتب- إسلام ضيف:

تجري مصر استعدادات البدء في إنشاء مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة، وبحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الخميس، مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، آخر المستجدات بشأن المشروع.

وقال الدكتور محمد شاكر، في تصريحات سابقة له، إن مصر تنفذ مشروعها النووي بأحدث تكنولوجيات المفاعلات النووية في العالم بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية، وتتضمن أعلى مواصفات الأمان النووي، لافتًا إلى إعداد الكوادر حاليًا على كافة المستويات لتشغيل المشروع النووي المصري.

ويرصد "مصراوي" أبرز المعلومات عن محطة الضبعة النووية:

1- وقعت القاهرة وموسكو في 10 فبراير 2015 مذكرة تفاهم تتضمن بناء محطة نووية بتكنولوجيا روسية تتكون من 4 مفاعلات طاقة كل منها 1200 ميجاوات.

2- بناء المحطة في الكيلو 135، بطريق "مطروح الإسكندرية" الساحلي، على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.

3- تموّل تكلفة إنشاء المشروع من خلال قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار يجرى سداده على 35 سنة.

4- تستوعب منطقة الضبعة إنشاء 8 محطات نووية، سيتم بناءها على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء.

5- تشمل البنية التحتية للمشروع إنشاء برج أرصاد لقياس درجات الحرارة والرطوبة واتجاهات الرياح، وكذلك إنشاء مباني العاملين، وأجهزة قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.

6- تستوعب المحطة النووية قرابة الـ1500 عامل مصري، ما بين مهندسين وفنيين وإداريين.

7- تصل نسبة التصنيع المحلي بإنشاءات المحطة إلى 20%.

8- الحكومة المصرية تستعين بأكثر من 250 شركة وطنية في إنشاءات محطة الضبعة، على أن تتزايد في المراحل التالية.

9- وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، عقد إنشاء المحطة في 11 ديسمبر 2017، أثناء زيارة الأخير لمصر.

10- رجح مصدر لمصراوي أواخر شهر أبريل الماضي، اقتراب هيئة الرقابة النووية من الانتهاء من مراجعة وفحص كل البيانات المقدمة من هيئة المحطات النووية، لاستخراج تصاريح العمل للمهندسين والفنيين المصريين العاملين بالمشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان