إعلان

بالفيديو والصور- أزمة أهالي البطاقات المسروقة بالقليوبية: "بنعاني عشان رغيف العيش" (معايشة)

08:08 م الإثنين 07 مايو 2018

كتبت- عايدة رضوان:

تصوير- أحمد طرانة:

على جانب قضبان شريط السكك الحديدية بكفر الشيخ سليم، التابع لمركز شلقان، إحدى قرى مدينة القناطر الخيرية التابعة لمحافظة القليوبية، يحتشد العديد من الأهالي، حاملين بطاقاتهم الورقية أمام المخبز التمويني منذ السابعة صباحًا، فيما يستند كبار السن إلى الشجرة المقابلة للاستظلال بها من أشعة الشمس، في محاولة لصرف حصصهم من الخبز المدعم، في معاناة مستمرة منذ 4 أشهر، بعد سرقة بطاقاتهم من قبل أحد أصحاب المخابز.

يبدأ صاحب المخبز في صرف حصص الخبز المدعم لحاملي البطاقات الذكية يليهم حاملي الورقية، ليغلق في تمام الساعة التاسعة صباحًا -أي عقب ساعتين-، أبواب المخبز، معلنًا انتهاء الحصة اليومية.

"اليوم اللي مش بناخد عيش فيه بيروح علينا".. هكذا تشكو كريمة علي مختار، إحدى المتضررات، قائلة: "البطاقات الورقية كلها مقيدة على مخبز واحد بيفتح من 7 لـ9 الصبح، ومش بيصرف لكل الناس وأحيانًا بيعلم على البطاقات إنه تم الصرف، ومش بيدينا الحصص بتاعتنا".

لم تقتصر معاناة أهالي كفر سليم من المتضررين على عدم الحصول على حصصهم من الخبز، بل شملت جودته، نظرًا لعدم تطابقه للمواصفات المقررة من قبل وزارة التموين، من حيث الوزن والسمك ونسبة الرطوبة.

يقول رمضان علي صابر، مشيرًا إلى أحد أرغفة الخبز: "ده العيش اللي بقف في الطابور وأتهان عشان أخده"، مضيفًا: "من 4 شهور ماشفناش سلع التموين، أنا عندي 4 أولاد، وليا 200 جنيه عن كل شهر يعني 800 جنيه راحوا عليا.. أجيب منين؟".

فيما تشكو السيدة فوزية، من أن البطاقات الورقية الخاصة بالخبز تضم أفرادًا أقل من الأفراد المقيدين على البطاقة الذكية، قائلة: إحنا كانت حصتنا 40 رغيفًا في اليوم عشان عددنا كبير، مكتوبلي في البطاقة الورقية 20 رغيفًا، ولما بروح أصرف العيش، صاحب المخبز بيديني 10 أرغفة وبيقولي إحمدي ربنا إنك خدتيهم".

"العيال بتاكل العيش حاف، والبيوت فاضية، لا فيها زيت ولا سكر".. هكذا اختتم العديد من الأهالي المتضررين حديثهم لمصراوي، مطالبين وزارة التموين بسرعة إصدار البطاقات، قائلين: "إحنا عاوزين بس بطاقاتنا ترجعلنا، إحنا غلطنا إننا سيبناها عند صاحب المخبز بس هنعمل إيه؟".

ومن جانبه، قال فوزي عفيفي، مدير الإدارة العامة للبطاقات والسلع الغذائية بوزارة التموين، إن الوزارة تعكف حاليًا على إصدار بطاقات ورقية لكافة المتضررين لتمكنهم من صرف حصصهم من الخبز المدعم والسلع التموينية.

وأضاف عفيفي، في تصريحات لمصراوي، أنه من المقرر أن تستمر صلاحية البطاقات الورقية المشار إليها لمدة شهرين، حتى تتمكن الوزارة من إصدار بطاقات ذكية، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم المواطنين المتضررين من أهالي كفر سليم البطاقات الورقية، غدًا الثلاثاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان