إعلان

لماذا يصطحب أولياء الأمور أبناءهم لمعامل تنسيق القبول بالجامعات؟

02:18 م الثلاثاء 17 يوليو 2018

طلاب المرحلة الأولى يسجلون رغباتهم في التنسيق

كتبت- عايدة رضوان:

فتحت معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية، أمس الاثنين، أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم بالتزامن مع بدء المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمستمرة حتى الجمعة المقبل.

كانت وزارة التعليم العالي، أعلنت تخصص معامل 25 جامعة حكومية بمختلف أنحاء الجمهورية، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم مجانا في تسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات، مؤكدة في الوقت نفسه أن يمكن تسجيل الرغبات عبر الأجهزة الشخصية من المنزل.

ورغم عدم اقتصار إتاحة الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق على معامل الجامعات إلا أن العديد من أولياء الأمور اصطحبوا أبناءهم الطلاب -من الحاصلين على الحد الأدنى المقرر للتسجيل في المرحلة الأولى- منذ الساعات الأولى من صباح أمس، وذهبوا لتسجيل رغبات أبنائهم بمعامل الجامعات.

أمل أحمد، إحدى طالبات الثانوية العامة والحاصلة على مجموع 98%، أتت بصبحة والدها ووالدتها لمعامل كلية الآداب بجامعة عين شمس، وقالت إنها جاءت لتسجيل رغباتها بمعامل الجامعة بناء على رغبة ذويها رغم أن لديها جهاز كومبيوتر وانترنت بالمنزل.

وأضافت لمصراوي: "فهم (والداها) يخشون أن نخطأ في ترتيب الرغبات وفقا للمنطقة الجغرافية، مما قد يؤدي إلى التحاقها بجامعة أخرى".

فيما يقول أحمد السيد - الحاصل على 90%، والذي أتى برفقة شقيقه الأكبر، إنه لجأ إلى تسجيل رغباته بأحد معامل كلية الآداب - جامعة عين شمس، نظرا لتوفر مساعدين بالمعمل، حيث يجلس برفقة أحدهم كي يعلمه بكيفية تسجيل الرغبات بما يتناسب مع محل سكنه، تجنبا لوقوع أية أخطاء.

وهو ما أكده أحد أولياء الأمور، دكتور أحمد عاطف - أتى بصحبة أحد أبناءه، أن معظم أولياء الأمور يلجأون إلى تسجيل رغبات أبنائهم في معامل أحد الجامعات تجنبا لوقوع أية أخطاء:"بنكون متطمنين لأن فيه حد بيساعدنا".

ومن جانبه أوضح أحمد طلعت أحمد - المشرف التقني على معامل كلية الآداب - جامعة عين شمس، أن لجوء أولياء الأمور إلى تسجيل رغبات أبناءهم بمعامل الجامعات يأتي نتيجة لأنهم أقل خبرة بالمواقع الإلكترونية، وبناء عليه تزيد رغبتهم في الحصول على مساعدة من مكان معتمد كمعامل الجامعات.

وأضاف أحمد - في حديثه لمصراوي، أن كل معمل من معامل تسجيل الرغبات يضم 7 مشرفين لإرشاد ومساعدة الطلاب في تسجيل رغباتهم، مشيرا إلى أن تهيئة العامل النفسي لولي الأمر يأتي في مقدمة أولوياتهم.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بدأت أمس الاثنين فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من التنسيق وحتى يوم الجمعة المقبل، وذلك بحد أدنى 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمى علوم"، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة.

فيما يبلغ الحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر ويبلغ عددهم 15267 طالب وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية يبلغ الحد الأدنى للتقدم بها 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539، وذلك بإجمالى عدد طلاب المرحلة 126807 طالب وطالبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان