إعلان

الجامعة الألمانية بالقاهرة تفوز بجائزة الابتكار الإفريقية الألمانية لعام 2018

11:09 ص الجمعة 03 أغسطس 2018

كتب- محمد قاسم:

فاز فريق بحثي بالجامعة الألمانية بالقاهرة، بالجائزة الفيدرالية الألمانية العالمية "الابتكار الإفريقية الألمانية" لعام 2018، وذلك لإنجازاته البحثية في مجالات استخدامات الطاقة الشمسية وتخزينها في توليد الكهرباء وضخها لتشغيل أجهزة التكييف والتدفئة في المنازل.

وسلمت أنيا كارليكزيك، وزيرة التعليم والأبحاث الفيدرالية الألمانية، الجائزة للدكتور طارق متولي خليل، الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية هندسة وعلوم المواد، ممثلًا للفريق البحثي الذي ضم أيضًا الدكتور توماس لوفلر، الأستاذ بقسم هندسة العمارة بكلية الهندسة بالجامعة، في احتفالية علمية أقيمت في برلين بألمانيا، ومثلت الجامعة الألمانية مصر والقارة الإفريقية بتسلمها لهذه الجائزة ضمن دول إفريقية أخرى فائزة هي "كينيا - نيجيريا – أوغندا".

وأوضحت كارليكزيك، في كلمتها التي ألقتها في هذه المناسبة، أن جائزة الحافز الألماني الإفريقي للابتكار تعد جزءًا هامًا من الأستراتيجية التي تبنتها الوزارة لدعم البحث العلمي والتطوير في دول القارة السوداء، والتي تهدف إلى رعاية المفكرين المبدعين بتلك الدول بغرض دعم الحلول المبتكرة حسبما كانت معنوية أو مادية تستخدم في تنفيذها التكنولوجيات المتقدمة لإيجاد حلول للعديد من مشاكل القارة عن طريق دعمهم بتخصيص ميزانية تصل إلى 150 ألف يورو تدرج لتمويل المشاريع التعاونية الألمانية – الأفريقية.

وتابعت، أن المسابقة هذا العام ركزت على التحديات الأفريقية في المجالات التالية "الزراعة - الصحة ورفع مستوى المعيشة - الطاقة - البيئة و حماية المياه - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وذكر بيان صادر عن الجامعة، أن خبراء لأربع دول إفريقية هي "مصر - كينيا - نيجيريا - أوغندا" فازوا بالجائزة نظرًا لتقديمهم حلول مبتكرة في مجالات عديدة لدول أفريقيا بالتعاون مع شركاء التعاون الألمان من جامعة هومبولت في برلين، وجامعة العلوم التطبيقية شتوتجارت، وجامعة كاسل والمعهد الاتحادي لأبحاث واختبار المواد.

وأشادت "كارليكزيك"، بمستوى التعاون البحثي بين مصر وألمانيا، موضحة أن المشروع المصري سيتم تمويله من الجانب الألماني بهدف بناء القدرات والكفاءات وخلق فرص عمل للمتخصصين.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان