إعلان

وزارة الري تعقد النسخة الثالثة لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه

08:40 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

المؤتمر الثالث لروابط مستخدمي المياه

القاهرة - أ ش أ:

شهد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، يرافقه أحمد راشد محافظ الجيزة والقيادات التنفيذية بالوزارة، فعاليات المؤتمر الثالث لروابط مستخدمي المياه، لاستعراض التجارب المميزة للمشاركين في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه "حافظ عليها تلاقيها" لعام 2019.

تفقد وزير الري، الأرض الزراعية للمزارع صافي عبد السلام ضو، واستمع إلى تجربته في استخدام أساليب الري الحديث "الري بالرش" في زراعة أشجار المانجو ونشر التجربة في الأراضي المجاورة.

ودارت مناقشات بين الوزير والمزراعين في عدد من الموضوعات؛ من بينها مزايا الري الحديث وتكلفة إنشاء الشبكة، وكذلك طرق نشر التجارب بالمحافظات المختلفة والاستفادة من تجارب التصدير وتنوع الاستثمار، كما تم استعراض تجارب المزراعين وما حققوه من نجاحات في تنفيذ التجربة وما عاد عليهم من أرباح وامتيازات نتيجة تنفيذ تلك التجارب.

وقال عبدالعاطي إنه سيتم تكريم أصحاب تلك التجارب الناجحة خلال أسبوع القاهرة الثاني المياه المقرر عقده خلال الشهر الحالي وسيتم نشرها في وسائل الإعلام المختلفة لنشر الاستفادة من الممارسات الجيدة في الزراعة.

وطالب الوزير بضرورة نشر تجارب الري الحديث فى نطاق الأراضي الزراعية المجاورة لهذه التجارب حتى يستطيع أكبر قدر من المزارعين التعرف على فوائد تلك التجارب، ومن ثم تعميمها لترشيد استهلاك المياه، وذلك من خلال روابط مستخدمى المياه خاصة بعد نجاح الفائزين في مسابقة العام الماضي في نشر تجاربهم بمحافظاتهم.

وأكد عبدالعاطي أهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات التى تواجهها الدولة من ندرة المياه، مطالبا بضرورة ترشيد استهلاك المياه بكافة القطاعات وهو أحد أهم محاور الخطة القومية لموارد المياه واستراتيجية الوزارة.

وتلى ذلك تقديم عدد من المزارعين لتجاربهم والإجابة على أسئلة الوزراء وتعليقاتهم ونصائحهم، حيث شملت التجارب استخدام كل من الري بالتنقيط والري بالرش في زراعة مختلف انواع الفواكه والخضراوات.

من جانبه، أشاد محافظ الجيزة بالتجارب التي تم عرضها، وأعرب عن سعادته بتلك التجارب وحث المواطنين على التوسع فى تلك التجارب لتحقيق ربح مادي أكبر لهم والتوسع في تنفيذ استراتيجيات ترشيد المياه.

تجدر الإشارة إلى أنه شارك عدد كبير من المزراعين في المسابقة منذ الإعلان عنها حيث بلغ عدد المشاركين 83 مزارعا، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى لـ 60 مزارعا، ووصل عدد الفائزين في التصفية قبل النهائية إلى 10 مزراعين وتهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي بندرة المياه وتشجيع المارسات الجيدة في استخدام وسائل الري الحديث لترشيد استهلاك المياه.

وكانت النسخة الأولى لمؤتمر روابط مستخدمي المياه قد عقدت بمحافظة المنوفية، فيما عقدت النسخة الثانية للمؤتمر بالمنيا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان