إعلان

بعد الجدل حول أسامة هيكل.. ما الفارق بين "وزير" و "وزير دولة"؟

08:08 م الأحد 22 ديسمبر 2019

أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام

كتب- محمد نصار:

أثار تولي الدكتور أسامة هيكل، منصب وزير الدولة لشئون الإعلام، لغطًا حول اختصاصات هيكل، في ظل وجود عدد من الهيئات التي تتولى حقيبة الإعلام بالفعل، كالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.

وقال الدكتور فؤاد عبدالنبي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنوفية، إنه يوجد فرق بين مسمى كلمة "وزير" و "وزير دولة" من حيث الاختصاصات.

وأضاف عبدالنبي لـ"مصراوي"، اليوم الأحد، أن مسمى وزير يعني أن الشخص يتولى منصبًا تنفيذيًا، وتكون لديه وزارة بمقرات وموظفين وهيئات، بالإضافة إلى التكشيل الإداري للوزارة في مختلف المحافظات.

وأوضح أستاذ القانون الدستوري، أن منصب وزير الدولة هو منصب سياسي وليس تنفيذي، حيث يمثل الحكومة في الداخل أو الخارج، لكنه ليس له سلطات تنفيذية على أرض الواقع.

وتابع الخبير الدستوري: "منصب وزير الدولة لشئون مجلس النواب، الذي كان يتولاه المستشار عمر مروان هو منصب سياسي وليس تنفيذي، والأمر سيكون نفسه، بالنسبة للدكتور أسامة هيكل، وزير الدولة لشئون الإعلام الجديد".

وأكد: "إذا كان منصب وزير الدولة تنفيذيًا لحدث تصادم مع مواد الدستور، فيما يتعلق بحالة أسامة هيكل، حيث أن المختص بتظيم شئون الإعلام وفق دستور 2014 في المواد 71، و72، و211، و212، و213، هو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام".

وأدى الدكتور أسامة هيكل، اليوم الأحد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتولي منصب وزير الدولة لشئون الإعلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان