إعلان

لهذا السبب "الجيزة" تحتفل بعيدها القومي يوم 31 مارس

06:28 م الجمعة 29 مارس 2019

اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

كتب- إسلام ضيف:

تحتفل "الجيزة"، الأحد المُقبل الموافق 31 مارس، بالذكرى المئوية للعيد القومي للمحافظة.

وأعلنت المحافظة، افتتاح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، عددًا من المشروعات يوم الأحد احتفالًا بالعيد القومي، إلى جانب تنظيم مؤتمرات وملتقيات توظيف ووجود تخفيضات في السلع.

ويرجع اختيار محافظة الجيزة ليوم 31 من شهر مارس في كل عام للاحتفال بالعيد القومي لها، لتزامنه مع معركة قرية "الشوبك" بالبدرشين، التي تصدى أبناءها للاحتلال الإنجليزي في ثورة 1919.

وفقدت قرية الشوبك 21 من أبنائها، إلى جانب الخسائر المحققة جراء حرائق البيوت والمواشي والأغنام.

ويعود تاريخ المحافظة التي تُعد من أكبر المحافظات تعدادًا بالسكان ومساحة، إلى عصور قديمة، حيث تحتوي على بقايا مدينة "منف" العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر.

وكانت الجيزة عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل، وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة، وبعد انتقال العاصمة إلى طيبة ظلت الجيزة محورًا للالتقاء بين شمال مصر وجنوبها.

وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط والقطائع ثم القاهرة.

أما في العصر الحديث بُني فيها أول جامعة مصرية حديثة عندما أهدت الأمير فاطمة إسماعيل أرض لبناء الجامعة التي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول والآن هي جامعة القاهرة أكبر الجامعات المصرية.

وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات المهمة استراتيجيًا، حيث أنها تربط الصعيد بالوجه البحري، وتعتبر أيضاً المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم، وبها الطريق الصحراوي المؤدي للأسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان