إعلان

بعد انخفاض إيراد النيل.. هل تتعرض مصر لـ"كارثة زراعية"؟

11:00 ص الجمعة 09 أغسطس 2019

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

كتب - محمد غايات:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر من صور لجفاف المياه في بعض الترع والمصارف فى مصر؛ ما يهدد ببوار الأراضي والمحاصيل الزراعية ويُعرِّض مصر لكارثة زراعية، وذلك تزامنًا مع إعلان وزارة الري انخفاض إيراد نهر النيل 5 مليارات م3.

وأوضح المركز الإعلامي - في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم - أنه تواصل مع وزارة الري، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة لجفاف بعض الترع والمصارف في مصر، بالتزامن مع انخفاض إيراد نهر النيل 5 مليارات م3.

وأشارت الوزارة إلى تنفيذ الوزارة برامج لتوزيع مياه الري بكافة الترع على مستوى الجمهورية، بما يضمن وصول المياه بالكمية المناسبة، وفي التوقيت المناسب دون أي هدر أو عجز، وأن كل ما يُثار حول هذا الموضوع مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب المواطنين.

ولفتت وزارة الري إلى أنه يُجرى حالياً تطهير نحو 33000 كيلو متر من الترع والمجاري المائية وتجريف 3.1 مليون متر مكعب من الترسيبات؛ لتيسير وصول المياه إلى النهايات وعدم حدوث أي مشكلات.

وأكدت الوزارة سرعة البدء في تكثيف أعمال تطهير وصيانة المصارف، خاصةً المصارف التي تستقبل مياه السيول والمخرات، مُشددةً على ضرورة تحمل المواطنين مسؤولياتهم في الحفاظ على الموارد المائية بعدم التعدي ومنع إلقاء المخلفات والقمامة في مخرات السيول تجنباً لحدوث أي أزمات.

وناشدت وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة وغضب المواطنين.​

فيديو قد يعجبك: