إعلان

رئيس الحجر الزراعي: بدء تكويد مزارع الموالح بالـ GPS الأسبوع المقبل

11:45 ص الإثنين 12 أكتوبر 2020

الدكتور أحمد العطار

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة بصدد تكويد مزارع الموالح عبر استخدام GBS، مشيرًا إلى أن عمليات التكويد ستنقسم إلى مرحلتين؛ الأولى منها تبدأ في منتصف أكتوبر.

وأضاف "العطار"، لمصراوي، اليوم الإثنين، أن عمليات تكويد المزارع سوف تنطلق الأسبوع المقبل، لافتًا إلى تكويد ما يقرب من 500 مزرعة للموالح.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلى أن عملية التكويد تأتي في إطار اشتراطات فنية وحجرية للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الموالح أهم صادرات مصر الزراعية؛ حيث تجاوزت المليون و400 ألف طن؛ بقيمة 30% من إجمالي صادرات مصر.

وتابع العطار بأن خطة التكويد التي ينفذها الحجر الزراعي تسهم في تلافي عيوب التكويد اليدوي وحصر الكميات المنزرعة بدقة، وتقضي على عملية التكويد أكثر من مرة.

وحذر رئيس الحجر الزراعي، من عدم تكويد المزارع قبل موسم الحصاد؛ "أي مزرعة لم يتم تكويدها لن تستطيع التصدير"، موكدًا أن عملية التكويد جاءت بناءً عن طلبات الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن مصر سبق لها وقامت بتكويد مزارع الرومان في 20 يوليو الماضي؛ حيث كانت التجربة الأولى لاعتماد صادرات المحصول خارجيًّا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان