إعلان

الأضحية والمعايدات.. الصحة العالمية تنشر إرشاداتها لعيد الأضحى تجنبًا لكورونا

05:51 م الأربعاء 29 يوليو 2020

منظمة الصحة العالمية

كتب- أحمد جمعة:

نشرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عددًا من الإرشادات الفنية والممارسات المأمونة أثناء عيد الأضحى المبارك في سياق فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت المنظمة، إن الكثير من البلدان طبقت تدابير التباعد الجسدي والاجتماعي الرامية إلى وقف انتقال العدوى من خلال الحد من التفاعل بين الأشخاص بإغلاق المساجد ورصد التجمعات الجماهيرية وغيرها من القيود المفروضة على الحركة والتجمعات، وتعد هذه التدابير آليات أساسية لمكافحة انتشار الأمراض المعدية، لاسيما حالات العدوى التنفسية التي تنجم عن التجمعات الكبيرة.

ولفتت المنظمة إلى ملاحظة تزايد عدد حالات الإصابة بكورونا نتيجة الأنشطة الاجتماعية المرتبطة بشهر رمضان لهذا العام، وبالموازاة معها، لاسيما أثناء الزيارات العائلية وأداء الصلاة بشكل جماعي والتجمعات في بلدان إقليم شرق المتوسط.

وأشارت إلى أنه من الضروري تطبيق تدابير الوقاية خلال إجازة عيد الأضحى، بما في ذلك التباعد الجسدي من خلال الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر بين الأشخاص في جميع الأوقات، وفي حال ما إذا تعذر ممارسة التباعد الجسدي، يوصي بارتداء كمامة مصنوعة من القماش، مع ممارسة نظافة اليدين بعد نزع الكمامة.

ونصحت المنظمة باستخدام التحيات الجائزة ثقافيا ودينيا والتي لا تنطوي على المخالطة الجسدية، مثل التلويح أو الإيماء أو وضع اليد على القلب، مع منع تجمعات الأشخاص بأعداد كبيرة في الأماكن العامة مثل الأسواق والمحالات التجارية والمساجد.

وحثت على النظر في إغلاق أماكن الترفيه لاسيما الأماكن المغلقة خلال فترة العيد لتجنب التجمعات الجماهيرية.

وبشأن الأضحية، لفتت المنظمة إلى أنه على الرغم من أن مرض كوفيد 19 ينتشر أساسا عن طريق انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، إلا أن هناك أدلة على إمكانية انتقاله من البشر إلى الحيوانات، ومن ثم، فعند إقامة شعائر النحر يجب اتباع تدابير السلامة التي تشمل تجنب التكدس والحفاظ على نظافة اليدين والأدوات المستخدمة، وعدم ذبح الأضحية في المنزل، وشراء الأضاحي باتباع الإجراءات الرسمية الموثوقة، مع عدم ذبح الأضاحي التي يبدو أنها مريضة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان