إعلان

"الإياتا": انتعاش في حركة السفر الجوي العالمية سبتمبر الماضي

09:25 م الخميس 04 نوفمبر 2021

الإياتا

كتب- محمد عبيد:

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" عن انتعاش في حركة السفر الجوي خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنةً مع أداء شهر أغسطس، ويعود هذا الانتعاش إلى التعافي الذي تشهده الأسواق المحلية، وخاصةً في الصين، حيث تم رفع بعض قيود السفر المفروضة نتيجة جائحة كورونا-19 في أغسطس، ولكن تراجع الطلب العالمي بشكل طفيف بالمقارنة مع الشهر الماضي، نظراً لتأثير أزمة كوفيد-19 الاستثنائي على مقارنات النتائج الشهرية بين عامي 2021 و2020، ترجع جميع المقارنات إلى سبتمبر 2019 ما لم يذكر خلاف ذلك، حيث كانت مستويات الطلب ضمن نطاقها الاعتيادي.

وقال ويلي والش، رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي: "يشكل مستوى الأداء في شهر سبتمبر تطوراً إيجابياً، لكن لا يزال التعافي في حركة المرور الدولية متوقفاً نتيجة إغلاق الحدود وقوانين الحجر الصحي، ويشكل التغيير الأخير في سياسة الولايات المتحدة بإعادة فتح السفر من 33 سوقاً للأجانب الحاصلين على لقاح كامل اعتبارًا من 8 نوفمبر تطوراً إيجابياً، رغم أنه قرار طال انتظاره، حيث تسهم هذه الخطوة، إلى جانب عمليات إعادة الافتتاح الأخيرة في أسواق رئيسية أخرى مثل أستراليا والأرجنتين وتايلاند وسنغافورة، في تعزيز التوجّه نحو استعادة حريّة السفر على نطاق واسع".

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط في سبتمبر الماضي انخفاضًا في مستويات الطلب بنسبة 67.1% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، وبتقدّم طفيف عن الانخفاض بنسبة 68.9% المسجل في أغسطس السابق مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2019. وتراجعت سعة الرحلات بنسبة 52.6%، بينما انخفض عامل الحمولة بمعدل 23.1 نقطة مئوية ليصل إلى 52.2%.

بينما شهدت شركات الطيران الأفريقية تراجعاً في حركة السفر بنسبة 62.2% في سبتمبر بالمقارنة مع الشهر ذاته قبل عامين، أي بانخفاض بأقل من 4 نقاط مئوية عن الانخفاض بنسبة 58.5% المسجل في أغسطس مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2019. وبدورها تراجعت السعة في سبتمبر بنسبة 49.3% وعامل الحمولة بمقدار 18.4 نقطة مئوية ليصل إلى 53.7%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان