إعلان

"عودة الراني".. أشهر دواء لعلاج الحموضة في الأسواق مجددًا

06:34 م الثلاثاء 06 يوليه 2021

المؤتمر الصحفي

كتب - أحمد جمعة:

تصوير - هاني رجب:

قالت مجموعة فاركو للأدوية، الثلاثاء، إن هيئة الدواء المصرية سجلت عقارها الطبي "راني-ف"، لعلاج قرحة المعدة والأثنى عشر، والتهاب المريء الارتجاعي.

وأوضح الدكتور محمد شيرين حلمي، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة فاركو، إن عقار "راني-ف" يحتوي على مادة فعالة وهي" فاموتيدين"، لافتًا إلى أن هذا الدواء آمن ويمكن استخدامه في أي وقت، بعدما أثبت فعاليته وأمانه بشكل كبير منذ بداية اختباره.

وأشار في مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن هذا العقار سيحدث طفرة في علاج المرضى الذين يعانون من ارتداد حموضة المعدة، وبديل علاجي لمرضى حموضة المعدة، نظراً لأن المادة تعمل بشكل سريع على علاج القُرحات الهضميّة وعلاج حالات فرط إفراز الأحماض في الجهاز الهضمي بشكل آمن وفعال للمعدة، ويشفي أعراض الحرقان والحموضة نهائيا خلال فترة بسيطة.

ويمكن استخدام العقار على مدار اليوم في أي وقت، بحسب "حلمي".

بدوره، قال الدكتور محمد سراج الدين زكريا، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن أمراض المعدة وخاصةً ارتداد حموضة المعدة يمكن أن يسبب أعراضًا مزمنة ويؤثر على نوعية حياة المريض، موضحا أنه في بعض الحالات تصبح الأدوية غير فعالة للمرضى الذين يعانون من الحموضة المزمنة.

ولفت الدكتور أيمن يسري، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني، إلى أن أمراض الجهاز الهضمي وتحديداً أمراض المعدة هي من المشكلات الأكثر شيوعاً، فقد وصلت نسب الإصابة إلى معدلات مرتفعة عالمياً ومن بينهم الكثير من الشباب وخاصةً المدخنين.

وبيّن أنه من أكثر العادات الخاطئة التي تؤدي إلى ارتداد حموضة المعدة أيضاً هي تناول مصادر الكافيين كالقهوة والشوكولاتة، وأي من الأغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وزيادة الالتهاب، مثل الحمضيات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الدهنية والحارة، ومنتجات الألبان والحلويات الدسمة التي تساهم في التهاب المعدة وزيادة إفراز أحماضها.

وبحسب بيان للشركة، فإنه جرى تحديد سعر "راني-ف" بـ 15 جنيهًا للعلبة الواحدة التي تحتوي على 6 عبوات.

كانت وزارة الصحة قررت في سبتمبر 2019، وقف تداول كل الأدوية التي تحتوي على المادة الخام "رانيتيدين"، ومن بينها "راني" الذي تنتجه شركة فاركو، بعد التقارير الدولية التى تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة.

وعادت الشركة هذا الأسبوع للإعلان عن إطلاق أشهر عقار طبي لها بمادة فعالة تسمى "فاموتيدين".​

واستقرت الشركة على الإبقاء على تصميم الغلاف الخارجي لـ"راني" مع تعديل طفيف بالاسم والمادة الفاعلة والتركيز الدوائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان