إعلان

بعد تظلم 215 ألف طالب.. برلماني لوزير التعليم: ما ضمانات إعادة التصحيح بكل عدالة وشفافية؟

12:49 م الإثنين 23 أغسطس 2021

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الجنائي، إن استقبال وزارة التربية والتعليم 215 ألف تظلم في مليون و94 ألف ورقة امتحانية، خلال يومين فقط؛ منها 118 ألف طالب ناجح و67 ألف طالب دور ثانٍ و30 ألف طالب راسب، أمر مؤسف ومزعج .

وتساءل رمزي، خلال طلب إحاطة قدمه إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الإثنين، لتوجيهه إلى وزير التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائلًا: هل لدى الوزارة القدرة على القيام بمهامها في فحص هذه التظلمات التي سوف تصل إلى أرقام كبيرة خلال الأيام القليلة القادمة؟ وما الضمانات التي تكفل إعادة التصحيح بكل عدالة وشفافية؟ وما الوقت الذي سوف تستغرقه الوزارة لفحص جميع التظلمات؟

وقال الدكتور إيهاب رمزي إن كثرة التظلمات ينبئ عن وجود أخطاء في عمليات التصحيح؛ خصوصًا مع أدنى الدرجات التي ظهرت في نتائج امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، متسائلًا: ماذا ستفعل وزارة التعليم العالي إذا تم رفع الدرجات لعدد كبير من المتظلمين الذين تقدموا بأوراقهم لمكتب تنسيق الجامعات؟

وأشاد بالخطوات والضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم الفني لهذه التظلمات؛ ولكن المهم سلامة تطبيقها.

وقال الدكتور إيهاب رمزي إن هذه الضوابط ينقصها أمر مهم للغاية، وهو ضرورة اطلاع الطالب على ورقة إجابته بعد التظلم، والأمر يتطلب من الدكتور طارق شوقي ومعاونيه إيجاد آلية مناسبة تكفل اطلاع الطالب على ورقة إجابته؛ لأن ذلك في مصلحة الطلاب وأولياء أمورهم وسيؤدي إلى راحة نفسية للجميع .

ووجه النائب حديثه إلى الوزير: يا معالي الوزير قبل أن تحقق العدل في هذا الملف الشائك، لا بد أن تشعرني بالعدل، وذلك لن يتحقق إلا باطلاع الطالب على ورقة إجابته، ضمانًا للعدل والشفافية وحصول الطالب على حقه كاملًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان